هنا صفحتي

اختاري تجربتك

نصائح ومقالات رمضانية

مقالات رمضانية

زيادة الوزن في رمضان! تجنبيها...

زيادة الوزن في رمضان! تجنبيها...

الصيام يعني الحد من تناول كميات من الطعام. هذا يعني أن الصيام يساعدك بطريقة مباشرة في الحد من زيادة الوزن. هذا فقط، إذا نظّمت برنامجاً غذائياً خلال الفترة المسائية والتزمت به. فعندما نحد من استهلاك الكميات الكبيرة من الطعام، فإننا تلقائياً نخفّض كمية السعرات الحرارية المتناولة، مما يسمح للجسم بتجنب زيادة الوزن.

ما هي أسباب زيادة الوزن في شهر رمضان المبارك؟

  • الأكل بلا توقف وبلا حساب طوال الوقت، خصوصاً فترة ما بين الإفطار والسحور. وغالباً ما يصاحبه الخمول طوال الليل بتأثير التخمة.
  • قلّة الحركة والراحة التامة عقب الإفطار.
  • زيادة كميات الأكل عن المعدل الإعتيادي.
  • تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون بكميات كبيرة مثل الكنافة، القطايف، السمبوسك والمقالي وخصوصاً في فترة المساء.
  • كثرة الولائم، فالصائم إما عازم أو معزوم.

ما السبيل إلى تحسين العادات الغذائية والحد من زيادة الوزن؟

  1. عدم الإسراف في تناول الطعام. تناولي إفطار خفيف وكميات طعام معتدلة.
  2. عدم التهام الطعام والتأني في ‏مضغه حتى لا يصاب الصائم بعسر الهضم.
  3. التركيز على تناول الشوربة والسلطات، فهي قليلة الوحدات الحرارية وتشعرك بالشبع.
  4. شرب على الأقل 8 أكواب من الماء يومياً.
  5. تناول الفاكهة الطازجة وعصائرها الطبيعية من دون إضافة السكر، بدل العصائر الجاهزة التي قد تحتوي على كميات كبيرة من السكر.
  6. اختيار منتجات الحليب قليلة الدسم واللحوم قليلة الدهن.
  7. تجنب تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة، المقالي والحلويات.
  8. استبدال الحلويات الرمضانية بسلطة الفاكهة من وقت إلى آخر.
  9. ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة الى ساعة يومياً بعد حوالي ساعتين من تناول الإفطار وذلك لحرق السعرات الحرارية الإضافية.

الطبخ الصحي له دوره في المحافظة على وزن صحي!

عند الطبخ، اجعلي وصفاتك المفضّلة صحيّةً أكثر . كيف؟ من خلال تجنّب قليها قدر الإمكان. يمكنك من جهةٍ أخرى، طهو المكوّنات بقليل من الزيت، شويها، تذبيلها، أو تحميصها للتخفيف من كمية الدهون في وجباتك الرمضانيّة.

إن تخفيض كمية الدهون في طبخك لا يعني أبداً فقدان الطعام نكهته وطعمه. لهذا يمكنك تعزيز نكهة أطباقك باستخدام الخضراوات النضرة والأعشاب الطازجة والبهارات حيث أن هذه المواد تزيد النكهة وتجعل من مائدتك ألذّ، دون أن ترفع عدد السعرات الحرارية.

ماذا عسانا نقدم لك كحوافز للتحكم بكمية الطعام اللذيذ على مائدة رمضان؟! إن لمقاومتك الشهية المفتوحة على موائد رمضان مزايا رائعة. مثلاً، الاستمتاع بالجلسة مع العائلة على التلفزيون أو الخروج للقاء الأصحاب أو التسوق دون الشعور بالخمول والثقل في الحركة، جربيه مرة وسترين. تناولي طعامك على مهل حتى تشبعين بسرعة. كوني على ثقة بأن كل هذه الأطعمة يمكنك الاستمتاع بها لاحقاً ولكن ليس بالضرورة كلها معاً. تخيلي فستان العيد كم سيبدو رائعاً عليك إذا نجحت في تجنب الوزن الزائد، رمضان كريم!

  1. القائمة

    انقر على أيقونة القائمة لكي تبدأ بتصفّح قائمة الموقع.

  2. العرض

    يمكنك تغير كيفية عرض الموقع من خلال الضغط على قائمة الأيقونات الظاهرة. أنت الآن في Grid view.