هنا صفحتي

اختاري تجربتك

نصائح ومقالات رمضانية

مقالات رمضانية

هكذا ستتمتعي بإطلالة مشرقة في شهر رمضان المبارك!

هكذا ستتمتعي بإطلالة مشرقة في شهر رمضان المبارك!

بشرتك، تخافين عليها من فقدان نضارتها وحيويتها خلال الصيام؟ اطمئني، يمكنك الاهتمام بها في المساء ومنحها كل ما تحتاج إليه لتبقى مشرقة ومتألقة في النهار، خلال فترة الصيام. يجب أن تعرفي أن صحة البشرة تتأثر تأثراً مباشراً بسبب تغير العادات الغذائية في شهر رمضان المبارك نظراً لارتباطها بالغذاء. عند الصيام من الفجر إلى المغرب، أي خلال فترة النهار، قد يخسر الجسم العديد من الفيتامينات والمعادن. لهذا، أنت تحتاجين إلى تعويضها عن هذا النقص من خلال وجبتي الإفطار والسحور. وإذا لم تتناولي الأطعمة المتنوعة من كافة مجموعات الطعام، قد تلاحظين جفاف البشرة. تحتاج خلايا البشرة للمغذيات لتنمو وتتجدد كما يحتاج اليها الشعر والأظافر. وهذا يعنى أنه كلما زاد اهتمامك بتناول الطعام الصحي، كلما حافظتي على صحة بشرتك.

ما أهم المغذيات التي تحفاظ على صحة البشرة:

  • الفيتامين A :يعتبر هذا الفيتامين هو الغذاء الصحي الأول للبشرة. هو يمدها بالحيوية ويكسبها النعومة بينما قد يؤدي نقصه لجفافها وتشققها. يعتبر الجزر من أغنى مصادر هذا الفيتامين كما أنه يتوفر في المشمش والسبانخ والخضروات الورقية الأخرى. لذا اجعلي عصير الجزر من ضمن قائمة العصائر على الأقل مرة أسبوعياً مع إضافته للسلطة ضمن إفطارك. من الأفكار الأخرى الغنية بالفيتامين Aهي يخنة السبانخ أو الملوخية كطبق رئيسي على وجبة الإفطار أو التبولة أو سلطة الجرجير
  • مجموعة الفيتامينات B:نقص هذه الفيتامينات قد يساهم في جفاف البشرة ويساعد على ظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة. من أهم مصادر مجموعة فيتامينات B هي اللحوم، البقوليات والحبوب الكاملة. لذلك قومي بتناول اللحم الأحمر القليل الدهون أو الدجاج أو السمك في الطبق الرئيسي لأنها المصادر الأغنى لهذه الفيتامينات. حاولي استبدال الخبز الأبيض بخبز القمحة الكاملة لتحصلي على فوائد الحبوب الكاملة. واجعلي شوربة العدس أو طبق الفاصولياء ضمن لائحة طعام الإفطار.
  • الفيتامين Eهو الفيتامين الذي يعمل على مقاومة ظهور التجاعيد كما أنه يساعد على عملية تجديد الخلايا. وهو يتوفر فى المكسرات والزيوت النباتية التي تدخل في أطباقك الرمضانية.
  • الفيتامين Cدوره في بريق ونضارة البشرة. أحصلي عليه من العصائر الطازجة التي تقدمينها مثل عصير البرتقال أو الفراولة أو الشمام الغنية بالفيتامين C.
  • المواد المضادة للتأكسد: المواد المضادة للتأكسد A، C و E التي ذُكرت، فإن السيلينيوم والزنك هي أيضاً عناصر مضادة للتأكسد وتلعب دوراً بارزاً في حماية خلايا البشرة من التلف والتعب وبذلك تساعد على المحافظة على بشرة صحية. إن السيلينيوم والزنك يتواجدان بشكل أساسي في اللحوم والمأكولات البحرية. لذا أضيفي الى إفطارك وجبة من الروبيان (القريدس) من وقت لآخر.
  • الأحماض الدهنية ال: Omega-3هذه الدهون الصحية لها دور مهم في الحفاظ على بريق الجلد وصيانته. هي تعتبر أساسية لأن الجسم لا يصنعها لذلك يجب الحصول عليها من الطعام وخاصةً من الأسماك. لذا أدخلي وجبتين من الأسماك أسبوعياً الى إفطارك واعتمدي الى شويها بدلاً من قليها.
  • الماء ثم الماء:إشربي كمية مناسبة من الماء لتحمي جسمك وبشرتك من الجفاف. تساعد المياه في الحفاظ على نضارة بشرتك ومرونتها، وإبعاد التجاعيد المكبرة. إشربي ما يعادل الـ8 أكواب من المياه بين الإفطار والسحور.

خير نصيحة:

لا تنسي أن تضيفي الفواكه والخضار الطازجة إلى مائدتك خلال شهر رمضان الكريم. فهي تعطيها مزيداً من الألوان والتنوّع... بالإضافة الى غناها بالفيتامينات والمعادن التي تساعد بشرتك في أن تكون صحية ونضرة.

إجعلي من شهر رمضان المبارك فعلاً فرصة حقيقية للتغذية السليمة والصحية لك ولعائلتك وليتحقق الهدف الأساسي من هذا الشهر. ألا وهو تجديد نظامك الغذائي ومنح الجسم فرصة لتجديد ذاته وشبابه أيضاً، مما ينعكس بشكل واضح على البشرة. القصة كلها ليست في كمية الطعام الكبيرة، إنما هي في النوعية الصحية للمأكولات. تذكري هذا دائماً في كل مرة تحضرين أطايب مائدتك الرمضانية.

  1. القائمة

    انقر على أيقونة القائمة لكي تبدأ بتصفّح قائمة الموقع.

  2. العرض

    يمكنك تغير كيفية عرض الموقع من خلال الضغط على قائمة الأيقونات الظاهرة. أنت الآن في Grid view.