هنا صفحتي

اختاري تجربتك

نصائح ومقالات رمضانية

مقالات رمضانية

حضري نفسك ومطبخك لإعداد مأكولات رمضانية شهية ومغذية

حضري نفسك ومطبخك لإعداد مأكولات رمضانية شهية ومغذية

عندما يحل علينا شهر رمضان المبارك، تحل معه كل الخيرات والبركات، فلا عجب أن يسمى بالشهر الكريم أيضاً. هو ضيفاً عزيزاً يدخل بيوتنا ويملؤها بالنعم ويوزعها على موائده بالهناء والعافية على الصائمين، من الافطار حتى السحور.

لكن، قبل حلول رمضان، تبدأ البيوت كلها بالاستعداد والتحضير لكل ما يلزم لاستقباله، خصوصاً المطبخ! لكي تتحضري لإعداد أشهى المأكولات، قد تحتاجين إلى دليل ليساعدك على تسوق وحفظ الأطعمة الضرورية، بذلك يمنحك الوقت لتخططي لوجباتك الرمضانيّة. بدلا من أن تضيعي وقتك في التفكير في مكونات الطبق الذي ستعدينه اليوم، ستكوني مستعدة لتحضير ألذ الأطباق المتوازنة والمفيدة لصحتك أنت وصحة عائلتك.

ينقسم الطعام إلى عدة فئات ويمكننا أن نحفظه بطرق عديدة لنحافظ على جودته وفوائده. معرفة ذلك تتيح لك شراء الأطعمة على عدة مراحل قبل بداية هذا الشهر الفضيل.

قبل شهر رمضان بأسبوعين

قد تودين أن تبدئي بالأطعمة التي لا تحتاج إلى تبريد أي ما يمكن أن يتم حفظه ضمن خزائن مطبخك. تستطيعين تخزين بعض هذه الأغذية إلى مدة قد تتجاوز السنة إذا حفظت بالطريقة الصحيحة.

الغذاء نصيحة رمضانية صحية نصيحة عن التخزين

الأرز

يعتبر أرز البسمتي أو الأرز الأسمر من أفضل مكونات الطبق الرئيسي، فهما يتميزا بكونهما بطيئا الامتصاص في الجسم مما يجعل مستوى السكر في الدم منضبطا لفترة أطول.

احفظيه في مستوعب مغلق بإحكام لكي لا يقع فيه حشرات أو أي مواد أخرى.

الطحين

يعتبر الطحين من المواد الغذائية الأساسية التي قد تحتاجينها لتحضير المعجنات التي قد تشكل أشهى المقبلات خلال الإفطار. يمكنك أيضا استخدام الطحين الأسمر لكي تزيدي نسبة الألياف في غذائك من أجل صحة الجهاز الهضمي.

احفظيه في وعاء مغلق بإحكام بعيداً عن أشعة الشمس التي قد تعرضه للتلف.

البقوليات

تعتبر البقوليات مصدراً مهما للألياف والبروتينات التي تساهم في حفظ صحة الجسم، كما أنها قد تساعد على تخفيض نسبة الكولسترول. تحتوي مجموعة البقوليات على عدة أنواع كالحمص والفول والعدس والفاصولياء...

احفظيها لمدة لا تتجاوز 2-3 أشهر لأنها بعد هذه الفترة قد لا تنتقع وتنطبخ بشكل جيد.

الزيت

احرصي على أن تستخدمي الزيوت الصحية لتضيفينها إلى طعامك مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا التي تعتبر زيوت مفيدة لصحة القلب. ضعي الزيت في وعاء غامق اللون ومحكم الإغلاق حتى لا يفسد.

السكر

رشيه بكميات معتدلة على الحلويات الرمضانية الشهية.

احفظيه في مكان خالٍ من الرطوبة التي قد تجعله يتكتل.

الفاكهة المجففة

خاصة التمر الذي يشكل الطعام المثالي لتفطري عليه. إذ إنه يوفر طاقة سريعة للجسم الذي يحتاجها بعد يوم طويل من الصيام.

قومي بتبريد الفاكهة المجففة، لأنها إذا تعرضت لدرجة حرارة عالية قد يتيح المجال للعفن بأن ينمو فيها. لذلك فإن تبريدها قبل حفظها في مغلف بلاستيكي محكم الإغلاق قد يساعد على حفظها بطريقة صحيحة.

المشروبات الرمضانية

تمتعي بالمشروبات الرمضانية اللذيذة كالجلاب، التمر الهندي و قمر الدين ولكن تذكري بأن لا تدعيها تحل مكان شرب الماء

احفظي المشروبات في زجاجة محكمة الإغلاق لكي لا تتعرض للتلف

الشوربة الجاهزة التحضير

أضيفي إليها الخضار حتى تزيدي من قيمتها الغذائية، تساهم الشوربة في تعويض بعض السوائل التي خسرها الجسم خلال نهار الصيام الطويل وتحضّر الأمعاء لاستيعاب كامل الوجبة وبذلك تحافظ على صحة الجهاز الهضمي.

بعد أن تفتحي مغلف الشوربة استعمليه كله أو أغلقيه بإحكام كي لا تدخل إليه الرطوبة وتتلف مكوناته.

الحليب المجفف

مصدر مهم جداً للكالسيوم وفيتامين D. أضيفيه إلى الشوربة والحلويات والمأكولات الأخرى. تأكدي بأن تحفظيه في وعاء مظلم ومغطى بإحكام إذ إن الضوء قد يعرضه لخسارة الفيتامينات التي يحتويها

قبل بداية شهر رمضان بأسبوع

الشيء التالي الذي يمكنك أن تفكري فيه هو الأطعمة التي تستطيعين حفظها في الثلاجة!! قد تتمكنين من حفظ هذه الأطعمة لمدة 6 أشهر إذا حفظت بطريقة سليمة.

الغذاء نصيحة رمضانية صحية نصيحة عن التخزين

الخضار المثلجة

اجعليها متوفرة في ثلاجتك فهي تعتبر البديل الأمثل للخضار الطازجة، كما أنها تضيف تشكيلة صحية لطبقك. أضيفيها إلى الشوربة لتضيفي إلى قيمتها الغذائية.

احفظيها داخل أكياس تنغلق بإحكام كي تحافظي على ما تحتويه من فيتامينات ومعادن.

سمك- لحم - دجاج

يمكن تقسيم اللحم إلى أجزاء متساوية مما يساعدك على توضيبها ووضعها في الثلاجة. هكذا، يمكنك كلّ مرة أن تقومي بإذابة التجميد عن الكميّة المطلوبة فقط.

قومي بوضع التاريخ على الأكياس لكي تعرفي التاريخ التي خزنتي فيه اللحوم. أفرغي الكيس تماما من الهواء كي لا يتغير لون اللحم.

المكسرات

أضيفيها إلى الجلاب والحلويات الرمضانية.

أغلقي وعاء التخزين بشكل محكم كي تتجنبي تعرضها للتلف. لكي تبقى طازجة لمدة أطول، يمكنك أن تخزنيها في الثلاجة.

البطاطس

مصدراً ممتازاً للنشويات التي تمنحك الطاقة، كما تحتوي على كمية غنية من البوتاسيوم المفيد لصحة القلب. احفظيها في مكان جاف وبعيد عن الرطوبة، إذ إن ذلك يؤدي لنمو براعم فيها وبالتالي لا تعود صالحة للأكل.

قبل بداية شهر رمضان بيومين

في حين يقترب شهر رمضان أكثر فأكثر، يمكنك أن تشتري المأكولات التي تحفظ بالبراد والتي يفضل أن تؤكل خلال فترة قصيرة من تاريخ شرائها، لأنها قد تتلف إذا قمت بشرائها في وقت مبكر.

الغذاء نصيحة رمضانية صحية نصيحة عن التخزين

مشتقات الألبان الطازجة (لبن، لبنة، جبنة)

لا تلغي هذه المجموعة المهمة من اختياراتك الغذائية الرمضانية، إذ إنها تحتوي على الكالسيوم الذي يعتبر مهما للحفاظ على صحة العظام.

تجنبي أن تشربي مباشرة من وعاء اللبن إذا كنت تريدين أن تحفظيه. راقبي تاريخ الصلاحية دائما حتى تعرفي تاريخ الانتهاء ولتشتري عبوة جديدة.

الفاكهة والخضار

مصدراً ممتازاً للفيتامينات والمعادن الضرورية للحفاظ على صحة الجسم ككل. كما أنها تعمل على إضافة الحيوية والنشاط خلال شهر رمضان المبارك.

تجنبي تكديسها فوق بعضها البعض في البراد. فذلك يمنع الهواء البارد من الوصول إلى بعض الخضار والفاكهة مما يؤدي إلى تلفها بسرعة كبيرة.

اللحوم الطازجة

تعتبر اللحوم مصدراً مهما للبروتين المهم لوظائف الجسم ويساعد على تعزيز الشعور بالشبع حتى الوجبة التالية، وهذا قد يخفف من تناولك الحلويات بكثرة.

ضعيها مباشرة في البراد حين وصولك إلى المنزل واطبخيها خلال يوم واحد.

الخبز

مصدراً مهماً للنشويات التي توفر الطاقة للجسم الذي يحتاجها بعد يوم طويل من الصيام.

إذا اخترتي الخبز العربي الطازج، يمكنك وضعه في الثلاجة لكي يحافظ على جودته

البيض

مصدراً مهما للبروتينات العالية الجودة بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن. قد يشكل البيض طبقاً مثالياً للسحور.

احفظي البيض في كرتونته في البراد حيث أن قشرة البيضة رقيقة وبالتالي ممكن أن تلتقط روائح الأطعمة القوية.

ها هو هذا الجدول الذي يمكنه مساعدتك على تنظيم وقتك خلال شهر رمضان الفضيل. كما قد يساعدك على توفير طاقتك في التفكير بما تنوين تحضيره، بحيث تتوفر لديك كل مكونات الطعام الصحي. تذكري بأن الطبخ الصحي يبدأ بالتخطيط الذكي لأطباقك ومن ثم بشراء مكونات غذاء صحية!

وها أنت الآن، أمامك ما لا يقل عن 15 فكرة رائعة لمائدة رمضانية حافلة بالأشهى والأطيب والأكثر صحة. فقط، اجمعيها معاً على طريقتك واستمتعي بنظرات الاعجاب والتهاني من الأهل والضيوف.

  1. القائمة

    انقر على أيقونة القائمة لكي تبدأ بتصفّح قائمة الموقع.

  2. العرض

    يمكنك تغير كيفية عرض الموقع من خلال الضغط على قائمة الأيقونات الظاهرة. أنت الآن في Grid view.