هنا صفحتي

اختاري تجربتك

منشورات رمضانية

نصائح رمضانية لتنعمي بالصحة و العافية

انسخي الرمز أدناه لعرض هذا الصورة في مدونتك أو موقعك

نصائح رمضانية لتنعمي بالصحة والعافية

إن شهر رمضان من الأشهر التي لها منزلة دينية خاصة بين الشهور الأخرى، كما أن ترتيبه التاسع في التقويم الهجري. لقد شُرع الصيام لأهداف عدة أبرزها تدريب النفس على التحكم في رغباتها وهو ما يعرف بجهاد النفس. يبدأ وقت الصيام من الفجر إلى المغرب. إن الألفة والمحبة تتجلى في أجمل معانيها برمضان حيث يحب أغلب الناس تناول طعام الإفطار كجماعة ضمن العائلة أو الأصدقاء أو الأهل مجتمعين على مائدة واحدة.
يعتبر الصيام من الفجر إلى المغرب شاقاً حتى في أفضل أوقات السنة. وبما أن رمضان هذا العام 2016 سيأتي في ذروة فصل الصيف فهو سيزيد من صعوبة الصيام وذلك لطول نهاره وحرارة جوه. لقد قمنا معاً بوضع بعض النصائح لضمان حصولك على التغذية الكافية والموفورة بالصحة خلال شهر رمضان.

- نامي جيداً في ليالي رمضان احصلي على راحةٍ كافية. يجب عليك النوم بشكل مثالي لمدة تتراوح من 6 إلى 8 ساعات يومياً. ربما لا تتمكنين من ذلك خلال الليل لأنه عليك النهوض قبل بزوغ الفجر للسحور.وإذا نمتِ لعدد ساعاتٍ أقل ستشعرين بالتعب وسرعة الانفعال أثناء النهار. حاولي البقاء في أماكن باردة ومنعشة خلال الأوقات الحارة في اليوم، لتتجنبي التعرض للحرارة والعطش. وسيعوضك فعل ذلك عن عدم نيلك لقسط كافي من النوم. في الوقت نفسه، لا تذهبي إلى الفراش مباشرةً بعد الإفطار أو السحور.أعطي جسمك الوقت الكافي لهضم الطعام.

مارسي التمارين الرياضية الخفيفة- يجب أن لا يكون الصيام ذريعة للتخلي عن ممارسة تمارينك الرياضية. استبدلي نظام الصالة الرياضية الصارم، برياضات خفيفة مثل اليوغا أو المشي الغير متعب للجسم، لكي تسترخي وتتخلصي من التوتر. إذا كنت بحاجة للذهاب إلى الصالة الرياضية، انتظري لمدة ساعة بعد الإفطار.

تناولي الطعام باعتدال- يجب أن تبدئي إفطارك على حباتٍ من التمر حيث أنها توفرلك دفعة من الطاقة التي تحتاجينها بشدة، ثم تناولي عصير الفواكه أو الحساء لتحصلي على السوائل وتعود مستويات الجلوكوز في جسمك إلى وضعها الطبيعي. بالإضافة إلى الكربوهيدرات المعقدة والأطعمة الغنية بالألياف التي تُهضم ببطء وبذلك فإنها ستوفر لك الطاقة على مدار اليوم. تناولي الكثير من الخضار، والعدس، والحبوب الكاملة مع الفواكه مثل المشمش والخوخ، والتين. تجنبي الأطعمة المقلية، الزيتية أو الحلوة جداً قدر الإمكان، حيث يتم هضمها بسرعةٍ أكبر.
تناول الطعام أكثر من اللازم وقت الإفطار أو السحور يؤدي إلى عسر الهضم وزيادة الوزن، فكلوا ما يكفيكم فقط. الإفطار هو أهم وجبة في اليوم، وخلال شهر رمضان هي الوجبة الأساسية. لربما فكرتِ بأن تتخطي وجبة السحور لتحصلي على ساعة إضافية من النوم، ولكنها فكرة سيئة، ويمكن أن تؤدي إلى الجفاف والإرهاق ومشاكل في المعدة. بالإضافة إلى رغبتك في تناول وجبة دسمة على الإفطار إذا تخطيت السحور.

حافظي على رطوبة جسمك- ستعاني من الحر خلال شهر رمضان.اشربي على الأقل 8 أكواب من الماء على الإفطار والسحور. احسبي كمية الماء التي تشربينها باستخدام زجاجة مياه تحتوي على القياسات. اجعلي وجبات طعامك تحتوي على الحساء والحليب وعصير الفاكهة بالإضافة إلى تناولك للفواكه والخضروات. تجنبي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح والزيت مثل المخللات والرقائق والمكسرات. حدي من تناول الأطعمة المقلية والحلوة لأنها ستجعلك تشعرين بالعطش في فترة قصيرة. تجنبي المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة أو الشاي أو الكولا لأنها مدرة للبول ويمكن أن تؤدي إلى فقدان السوائل من الجسم.

نتمنى أن تستفيدي من هذه النصائح خلال شهر رمضان المبارك.

رمضان مبارك!

مقالات رمضانية

  1. القائمة

    انقر على أيقونة القائمة لكي تبدأ بتصفّح قائمة الموقع.

  2. العرض

    يمكنك تغير كيفية عرض الموقع من خلال الضغط على قائمة الأيقونات الظاهرة. أنت الآن في Grid view.