هنا صفحتي

اختاري تجربتك

وصفات رمضانية

وصفات شهية في رمضان هذا العام

شعارنا لرمضان هذه السنة هو تناولي طعاماً صحياً لتنعمي بصحةٍ جيدة.
اجعلي رمضان لهذا العام "2016" شهراً صحياً من خلال تحضيرك لوجبات إفطارٍ مفيدة من مجموعة وصفاتنا المتنوعة والواسعة. يمكنك الآن أن تخططي بسهولة للإفطار والسحور دون عناء وذلك من خلال مجموعتنا الشاملة من الوصفات الصحية واللذيذة للأطباق الرئيسية، والمقبلات، والحلويات لأطيب المأكولات العربية والعالمية. كما ستضيف هذه الأطباق الشهية تنوعاً من حيث اللون والتغذية إلى كل وجبة من وجباتك في هذا الشهر المبارك. احصلي على مقدارك اليومي من نصائح التغذية لتضمني تناولك طعاماً صحياً منذ بداية شهر رمضان حتى عيد الفطر.

نصيحة 1

اكليل الجبل، النبتة ذات الرائحة الزكية، تحتوي على مركّبات معروفة بتعزيز وتحسين الجهاز الهضمي.

نصيحة 2

لصحة ورشاقة أفضل، حضّري حلوياتك الرمضانية في المنزل بسعرات حرارية أقل، وذلك باستخدام الحليب قليل الدسم أو القشطة قليلة الدسم وكمية معتدلة من الزيوت والسكر، واخبزيها بدل أن تقليها!

نصيحة 1

الكبر يضيف نكهة خاصة لاذعة على طبقك، وهذه البراعم الصغيرة هي مصدر جيد لمضادات الأكسدة.

نصيحة 2

لتكوني مُنظّمة خلال هذا الشهر، خططي مسبقاً لوجبات الإفطار. وبهذا ستحظين بالوقت الكافي لاختيار تشكيلة متنوعة من الأطباق والوصفات الصحّية وتحضير سهل للائحة المشتريات.

نصيحة 1

الملوخية باللحم هي مصدرٌ غني بالحديد الذي يساهم في المحافظة على نشاطك وحيويتك.

نصيحة 2

لا تفوّتي وجبة السحُور أبداً! فهي تساعدك على تجنّب الصداع وتمنحك الطاقة والنشاط لوقتٍ أطول خلال النهار، مما يجعل الصيام أسهل.

نصيحة 1

إن تناول البصل بشكل منتظم يعزز الدورة الدموية.

نصيحة 2

للتخلّص من السعرات الحرارية الإضافية والمحافظة على النشاط، يُنصح بممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة. متى؟ بعد تناول الإفطار بساعتين، وذلك من أجل السماح ببعض الوقت لهضم الطعام.

نصيحة 1

إن الأحماض الدهنية أوميغا -3 المتواجد في السمك تساعد على الوقاية من أمراض القلب و الدورة الدموية.

نصيحة 2

حضري أطباقاً خفيفة ولذيذة خلال شهر رمضان الكريم، وذلك باستخدام طرق الطبخ الصحّيةَ كالشوي، السلق والطهي على البخار. ولإضفاء المزيد من النكهة الشهية، أضيفي تشكيلة غنية من الخضار، الأعشاب والتوابل.

نصيحة 1

ريكوتا، الجبنة الإيطالية الدسمة، ليست غنية بالكالسيوم فقط بل تضيف أيضاً قواماً فريداً ونكهة رائعة إلى أطباقك الخاصة.

نصيحة 2

8 أكواب من الماء يومياً حتى في شهر رمضان! يُنصح بشرب كمياتٍ قليلة على فترات متقطعة لتفادي نفخة البطن.

نصيحة 1

الكوسى المطبوخة قليلة جداً بالسعرات الحرارية وغنية بالألياف. مفيدة ورائعة لعملية هضمٍ صحية.

نصيحة 2

هل تشعرين بالشبع بسرعة خلال وجبة الإفطار؟ يمكنك تأخير الطبق الرئيسي إلى ما بعد صلاة المغرب. وبهذا يكون لديك بعض الوقت لهضم التمر والشوربة والسلطة.

نصيحة 1

الخضار ذات الأوراق الخضراء كالجرجير تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة البشرة والشعر.

نصيحة 2

إن الإفطار التقليدي والمتوازن عاملٌ أساسي لصحةٍ جيّدة! إبدأي بحبتَي تمر، ثمّ كوب من الماء أَو اللبن، يتبعه صحن الشوربة، السلطة ثم الوجبة الرئيسية.

نصيحة 1

يعتبر القريدس (الربيان) مصدراً ممتازاً للفيتامين B12 و مصدراً جيداً للحديد و الزنك.

نصيحة 2

تناولي قطعة حلوى صغيرة بعد وجبة الإفطار بساعتين أو ثلاثة! إنّ تناولها مباشرةً بعد الوجبة قد يتسبب بتأخير عملية الهضم وحدوث اضطرابٍ في مستوى السكر في الدم، مما يؤدي إلى ازدياد الرغبة في تناول المزيد من الحلويات!

نصيحة 1

الجوز هو مصدرٌ غني بدهون أوميغا-3 المفيدة لصحة القلب إذ انها تساعد في تخفيف كلّ من نسبة الدهون الثلاثية في الدم وضغط الدم المرتفع، وفي زيادة نسبة الكولسترول الجيد.

نصيحة 2

تحتاجين دائماً إلى 3 وجبات في اليوم، حتى خلال هذا الشهر المبارك - الإفطار، وجبة الليل الخفيفة والسحور! يجنبك ذلك تناول الطعام بشكلٍ متواصل خلال ساعات الليل بين الإفطار والسحور، كما يساعدك في تلبية احتياجاتك من المغذيات الأساسية.

نصيحة 1

عند إختيارك اللحوم، تأكدي أنها خالية من الدهون قدر الإمكان، لأن اللحوم التي تحتوي .على كمية عالية من الدهون يمكن أن ترفع مستويات الكولسترول في الدم

نصيحة 2

على الرغم من أنّ المشروبات الرمضانية كالجلاب وقمرالدين تشكل مصدراً جيداً للسكر وبعض الفيتامينات، فهي غنية بالسعرات الحرارية، لذا تناوليها باعتدال واستبدليها من وقتٍ لآخر بالعصائر الطبيعية غير المحلاة أو اللبن.

نصيحة 1

لحم العجل هو لحم خال من الدهون ومصدر ممتاز للبروتين عالي الجودة.

نصيحة 2

أمازلتِ تستخدمين المرجرين أو السمنة في أطباقك الرمضانية؟ استبدليها بدهونٍ صحية أكثر كزيت الزيتون وزيت الكانولا بكمياتٍ معتدلة.

نصيحة 1

سمك السلمون هو مصدر كبير لللأحماض الدهنية الصحية أوميغا 3 التي تساعد في الحماية من مشاكل القلب.

نصيحة 2

إنّ بدء الإفطار بطبق من الشوربة يساعد في تعويض السوائل التي خسرها الجسم ويحضّر الجهاز الهضمي لاستيعاب كامل الوجبة.

نصيحة 1

العدس غني بالحديد! لزيادة امتصاصه في الجسم، أضيفي مصدراً غذائياً غنياً بفيتامين C مثل عصير الليمون الحامض.

نصيحة 2

تجنّبي الإمساك الذي قد يحدث جرّاء التغيير في الروتين اليومي لحياتك! كيف؟ احرصي على شرب كمية كافية من الماء؛ حاولي أن تمارسي نوعاً من النشاط البدني وتناولي المزيد من الخضار، الفواكه، البقوليات والحبوب الكاملة.

نصيحة 1

بالإضافة إلى تقديمه للون والنكهة لأطباقك، فإن الفلفل الأحمر هو مصدر ممتاز للفيتامينات "أ" و "ج".

نصيحة 2

خلال الإفطار، وزّعي الطعام في طبقك بالطريقة الصحيحة والمتوازنة! املئي نصفه بالخضار النيئة أو المطبوخة، ربعه باللحم أو الدجاج أو السمك، والربع الآخر بالنشويات مثل الأرز، المعكرونة، البرغل أو البطاطا.

نصيحة 1

السبانخ غني بالألياف الغذائية، يساعد على الهضم، يحافظ على انخفاض نسبة السكر في الدم ويكبح الإفراط في تناول الطعام.

نصيحة 2

تغلّبي على الشعور بالعطش خلال شهر رمضان! إشربي كمية كافية من الماء، تجنبي الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح والبهارات والتوابل، وتناولي المزيد من الخضار والفواكه الطازجة والمنعشة.

نصيحة 1

الحلويات العربية لا تكون بالفعل حلويات عربية من دون استخدام السميد! إنّه مصدرٌ غني بالنشويات التي تمد الجسم بالطاقة.

نصيحة 2

للمزيد من الطاقة والنشاط، إحرصي أن تتناولي، كجزءٍ من السحور، النشويات بطيئة الإمتصاص كالخبز الأسمر أو القمح الكامل، البرغل والحبوب الكاملة. فهي تساهم في منحك الشعور بالشبع لوقتٍ أطول خلال النهار.

نصيحة 1

ملعقتان كبيرتان من البقدونس تحتويان على كمية عالية من الفيتامين ك، الذي يساعد على تقوية العظام ويحافظ على الجهاز العصبي.

نصيحة 2

تجنّبي تقديم المقبلات المقلية كل يوم كالفطائر والمعجنات والبطاطس المقلية لأنها كثيرة الوحدات الحرارية. يمكنك تناولها باعتدال من وقتٍ لآخر!

نصيحة 1

جبنة الشيدر تضيف نكهة مميزة إلى طبقك وتقدّم لك العناصر الغذائية الأساسية لصحة العظام والأسنان.

نصيحة 2

هل تعانين من الصداع والدوخة خلال فترة الصيام؟ يمكنك تعديل مستوى السكر في الدم عبر تناول حبتين أو ثلاثة من التمر عند بدء الإفطار.

نصيحة 1

على غرار معظم الخضروات الأخرى، يحتوي الباذنجان على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية و هو خالٍ من الدهون. يحتوي كلّ ½ كوب من الباذنجان المطهو على 14 سعرة حرارية فقط. من منافع الباذنجان الرئيسيّة هي نسبة الألياف المرتفعة التي يحتوي عليها. تشتهر الألياف بتأثيرها المفيد على الجهاز الهضمي وصحّة القلب.

نصيحة 2

إنّ تناول الحلويات العربية لا يعوّض عن الفاكهة في نظامك الغذائي! فلا تنسي أن تتناولي 2-3 حصص من الفاكهة المنعشة للحصول على العناصر الصحية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

نصيحة 1

مجموعة واسعة من العناصر الغذائية في طبق لفائف لحم البقر! من البروتين في اللحمة، ومضادات الأكسدة في الزبيب والطماطم، إلى الدهون الصحية في الصنوبر!

نصيحة 2

استخدمي إبداعك في تحضير السلطات! فكلما أضفتِ إليها أنواعاً من الخضار الملونة وأصنافاً جديدة، كلما كان محتواها للمغذيات أكبر. إليك بعض الأفكار: الجوز، بذور الكتان المطحونة، جبنة الحلوم، قطع الحبش أو السلطعون.

نصيحة 1

الفول الأخضر صحي وهو يعتبر مصدراً جيداً للبروتينات و الفيتامينات و المعادن و الحديد. للمساعدة على امتصاص الحديد الموجود في الفول الأخضر، ينصح بإضافة مصدر للفيتامين C إلى الطبق، مثل عصير الحامض.

نصيحة 2

هل اعتدتِ على ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ معتدل إلى شديد القوة؟ يمكنك أن تستمري في ممارسة نشاطك قبل موعد الإفطار بساعة، ولكن احرصي على أن تشربي كمية وافرة من السوائل عند الإفطار وتناولي طعامك ببطء من أجل تعويض المغذيات الضرورية التي يحتاجها الجسم.

نصيحة 1

الصنوبر هو المصدر الطبيعي الوحيد لحمض البينولينيك الذي يساعد على تقليل الشهية لتناول الطعام.

نصيحة 2

للمحافظة على سلامة ضغط الدم وصحة الشرايين، استعملي الملح باعتدال في أطباقك الرمضانية. أما بالنسبة لنكهة الطعام؟ أضيفي المزيد من الأعشاب والبهارات والتوابل.

نصيحة 1

إنّ توابل طبق البرياني تحتوي على مجموعة غنية من مضادات الأكسدة والبوليفينولات، هذه العناصر التي تساهم في حماية الجسم من أمراضٍ عدّة.

نصيحة 2

هل تتناولين نفس أصناف الأطعمة عند الإفطار خلال رمضان؟ قد يعمل ذلك على منع جسمك من الحصول على كمية كافية من المغذيات. لذا يُنصح بتنويع أصناف الطعام قدر الإمكان من أجل تلبية احتياجات الجسم من مختلف العناصر الغذائية التي تخوله على تأدية وظائفه بالشكل السليم.

نصيحة 1

بالإضافة إلى النكهة الحرّيفة الذي يضيفها إلى أطباقك، الفلفل الحار هو من التوابل المعروفة أيضاً بخصائصها المضادة للبكتيريا.

نصيحة 2

هل تشعرين بنفخة البطن بعد الإفطار؟ لا تشربي كمية كبيرة من السوائل مع الوجبة. تناولي كمياتٍ صغيرة من الطعام بسرعة معتدلة، واشربي شاي النعناع أو الشمر بعد ساعتين من الإفطار.

نصيحة 1

البصل لا يمنح فقط طعماً قوياً إلى أطباقك، بل تثبت الأبحاث أيضاً دوره الكبير في تعزيز .صحة القلب

نصيحة 2

هل أنت من محبّي القهوة؟ يمكنك التمتع بكوب من القهوة الغنية بمضادات الأكسدة كل يوم خلال شهر رمضان، وذلك بعد ساعتين من تناول الإفطار أو خلال وجبة السحور.

نصيحة 1

المردقوش هو عشبة تضفي نكهة حلوة على أطباقك وتحتوي على كميات عالية من المواد المضادة للأكسدة.

نصيحة 2

إحرصي أن تتناولي مصدراً من البروتين عند كل وجبة خلال شهر رمضان! إنّ اللحوم والبقوليات والبيض ومنتجات الحليب غنية بالبروتين الضروري لتجديد خلايا الجسم. فهو يمنح الشعور بالشبع وبالتالي يخفف من الرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام.

نصيحة 1

البامية، صحية بالفعل، فهي غنية بالألياف وتُعتبر مصدراً جيداً لفيتامين C، حمض الفوليك والكالسيوم.

نصيحة 2

لا مكان للحليب خلال الشهر الفضيل؟ أنت تحتاجين إلى كوبٍ من الحليب لأنه المصدر الأغنى بالكالسيوم الأساسي لصحة وقوة العظام. لذا تناولي كوباً عند السحور أو في الليل قبل النوم.

نصيحة 1

يشكّل البصل الأخضر مصدراً يزخر بعناصر مضادة للتأكسد معروفة بقدرتها على الوقاية من أمراض القلب و السرطان.

نصيحة 2

من المهم أن تستخدمي طرق الطبخ الصحية، إلاّ أنّ الأهم هو البدء بمكونات قليلة الدهون مثل اللحوم قليلة الدهن، الدجاج منزوع الجلد، الحليب، اللبن والجبنة قليلة الدسم.

نصيحة 1

اللبن الزبادي القليل الدسم أو الخالي من الدسم يحتوي على مواد مغذية، وكمية ضئيلة من السكر والدهون ،و غني بالكالسيوم. الكالسيوم معدن أساسي لعظام و بنية صحيّة.

نصيحة 2

للمحافظة على الحيوية طوال هذا الشهر الكريم، إختاري المأكولات الغنية بالعناصر الغذائية مثل الفواكه المجففة والمكسرات، شراب الفواكه الطازجة، السلطات الغنية واليخاني بالخضار.

مقالات رمضانية

أكثر المقالات الرمضانية مشاهدة

  1. القائمة

    انقر على أيقونة القائمة لكي تبدأ بتصفّح قائمة الموقع.

  2. العرض

    يمكنك تغير كيفية عرض الموقع من خلال الضغط على قائمة الأيقونات الظاهرة. أنت الآن في Grid view.