Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

آخر الأخبار: القهوة غنية بالمواد المضادة للتأكسد!‏
آخر الأخبار: القهوة غنية بالمواد المضادة للتأكسد!‏

هل تعلمين أن القهوة تحتوي على مكوّنات تفيد جسم الإنسان؟ فآخر الدراسات العلمية التي جرت عن القهوة كشفت أنّها مصدراً غنيّاً بالمواد المضادة للتأكسد وأنّها تشكل نسبة عالية من مجموع ما نستهلكه من هذه المواد ضمن غذائنا اليومي.

ما هي المواد المضادة للتأكسد وما هو الدور الذي تؤدّيه في أجسامنا؟

يتعرّض جسم الإنسان كل يوم إلى عوامل خارجية وداخلية تتسبّب بإضرار للخلايا وترفع من نسبة التعرّض لأمراض عديدة. تشمل تلك العوامل الأشعّة اللابنفسجية، التدخين، تلوّث الهواء، والتهاب الأنسجة التي تؤثّر سلبا" على صحة خلايا أجسامنا وسلامتنا بشكل عام.

  • أجسامنا محصّنة بدفاعات طبيعية تحارب بها المواد الضارّة لحسن الحظ أنّ أجسامنا مهيّأة لمحاربة هذه العوامل. بالإضافة إلى ذلك، يمكننا تدعيم الجسم ودفعه على مكافحة العوامل البيئية المضرّة من خلال ما نقوم باختياره من أطعمة ومشروبات!!!
  • تساعد المواد المضادة للتأكسد على حماية الجسم في الواقع، إنّ المواد المضادة للتأكسد هي عناصر صحيّة تتواجد في بعض الأطعمة والمشروبات، وتلعب دورا" فعّالا" في حماية خلايا الجسم من التأكسد.وهي تشكّل دور الدرع الواقي لخلايا الجسم، فتحميها من العوامل البيئية المضرّة وتحمي الجسم من الأمراض كأمراض القلب، السرطان، الماء الأزرق، الشيخوخة المبكرة وقلّة المناعة.

Where are antioxidants found?

إنّ المواد المضادة للتأكسد (مثل الفيتامينات A, E, C و Beta Carotene) تتواجد في مختلف الأطعمة خاصة" في الفاكهة والخضار الملوّنة، المكسّرات والبذور. من المعروف أنّ أغلب المواد المضادة للتأكسد هي فيتامينات ومعادن، ولكن هنالك عناصر أخرى متواجدة في الأطعمة والمشروبات وهي أيضاُ فعّالة ومضادة للتأكسد، والأهم من ذلك أنها تتواجد في القهوة!

هل فكّرتي يوماً أنّ القهوة يمكن أن تزوّدك بنسبة أكبر من المواد المضادة للتأكسد التي تؤمّنها المصادر الغذائية الأخرى؟

  • المواد المضادة للتأكسد الموجودة في القهوة هي الأسيد الكلوروجين Chlorogenic acid المتواجد بكثرة في القهوة والميلانويدين Melanoidins الذي يضفي عليها مذاقها السلس بعد التحميص. وقد أظهرت الدراسات دورها الفعال في مكافحة التأكسد وبالتالي مساهمتها في الحماية من الأمراض والشيخوخة المبكرة لخلايا الجسم.
  • القهوة أيضاً تحتوي على فوائد مضادات الأكسدة. وثبت ذلك من خلال الدراسات التي أجريت. في الواقع، 3-5 أكواب من القهوة في اليوم تساهم بنسبة 60% من اجمالي معدل كمية مضادات الأكسدة المتناولة يومياً. وبأن القهوة مصدر للكافيين، المنبّه اللطيف، ينصح بتناول القهوة باعتدال أي بمعدّل 3 إلى 4 أكواب في اليوم.

خير معلومة:

إذا اخترت القهوة العادية أو الخالية من الكافيين أو إذا ما أضفت إليها الحليب أو مبيّض القهوة، ستبقى تستفيد مما تحتويه القهوة من مواد مضادة للتأكسد.