Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

هل تخسرين الكالسيوم عند شرب القهوة؟
هل تخسرين الكالسيوم عند شرب القهوة؟

هل تلجئين إلى فنجان من القهوة يومياً لتبدئي نهارك بنشاط؟

أصبح الإستمتاع بفنجان من القهوة جزءاً من نهار الكثيرين. فإذا كان السبب لتنشيط الذهن أو تحريك الأحاسيس، فالقهوة معروفة بأنها تهدىء المزاج وتحسّن الأداء خلال نهار مليئ بالعمل.

يسري إعتقاد خاطىء أن للقهوة تأثير على مخزون الكالسيوم لأنها قد تؤدي إلى إنخفاض قي معدل امتصاص الكالسيوم وزيادة في تخلّص الجسم منه، مما قد يساهم في ارتفاع نسبة الإصابة بترقق العظام. لكن الدراسات الحديثة تؤكد أن ليس للقهوة تأثير سلبي على صحّة العظام. فلعظام قويّة وصحيّة، يجب أن يحتوي النظام الغذائي على الكمية المناسبة من الكالسيوم.

هل تخسرين الكالسيوم عند شرب القهوة؟

يؤدي الكافيين الموجود في القهوة الى خسارة الجسم لكمية بسيطة ومؤقتة من الكالسيوم. إن الجسم يعوض ذلك لاحقاً من خلال تقليل خسارته للكالسيوم بعد 2 – 3 ساعات، فتكون النتيجة في بقاء مخزون الكالسيوم على مستواه. لذلك فإن تناول القهوة باعتدال ليس له تأثير سلبي على صحة العظام. وللمحافظة على قوة العظام، على الشخص أن يتناول كمية كافية من الكالسيوم يومياً وهي 1000 ملغ للنساء بين سن 19-50.


هل أخسر الكالسيوم عند شرب القهوة؟

يحتوي كل فنجان من القهوة على حوالي 60-120 ملغ من الكافيين. وينصح بتناول الكافيين باعتدال أي 300 ملغ يومياً مما يعادل 3-4 كوب من القهوة السريعة الذوبان.تفيد الدراسات بأن شرب فنجان من القهوة يؤدي الى خسارة 2 الى 4 ملغ من الكالسيوم وهذه الخسارة قليلة جداً مقارنة بكمية الكالسيوم الموجودة في الطعام مثلاً: كوب من الحليب يحتوي على 300 ملغ من الكالسيوم وقطعة 30 غ من الجبنة تحتوي على 150- 200 ملغ.

هل يساعدني شرب الحليب مع القهوة في الحصول على حاجتي من الكالسيوم؟

بالطبع أن إضافة الحليب الى القهوة يساعدك في الحصول على حاجتك من الكالسيوم، خاصة اذا كنت لا تحبين طعمه، وكنت تستمتعين بطعم القهوة اللذيذة.

يعدّ الحليب المصدر الغذائي الأفضل للكالسيوم، لأنه يحتوي على حوالي 300 ملغ/كوب، والكالسيوم الموجود فيه سهل الإمتصاص في الجسم. وهو يحتوي ايضاً على الفيتامينات A ، D ، و B12 المهمين أيضاً لصحة العظام. في دراسة حديثة، ولدى سؤال مجموعة من الأشخاص عن مصادر الكالسيوم في نظامهم الغذائي، 6 % فقط أجابوا أن الحليب مع القهوة في الصباح هو إحدى هذه المصادر. والجدير بالذكر أن زيادة كوب من الحليب إلى فنجان من القهوة سيساعدك في الحصول على 300 ملغ من الكالسيوم من دون جهد كبير.

تذكّري:

  • حضّري القهوة مع كوب كامل من الحليب وذلك لمساعدتك على تأمين الكالسيوم في نظامك الغذائي.
  • إختاري الحليب قليل الدسم أو الخالي من الدسم للتخفيف من الدهون في نظامك الغذائي.
  • أضيفي السكر لتحسين الطعم ولكن بكمية معتدلة كي لا تزيدي نسبة الوحدات الحرارية.
  • تأكدي أن نظامك الغذائي يحتوي على الكمية المناسبة من الكالسيوم وذلك من خلال تناول 3 حصص من الحليب ومشتقاته يومياً.
  • اشربي القهوة بإعتدال: 3 الى 4 كوب يومياً.

مع هذا المزيج الصحّي ستستمتعين بصباح مفعم بالنشاط ومصدر إضافي للكالسيوم والطعم اللذيذ.فهيا! أطلقي نهارك مع كوب
ولا ألذ من القهوة بالحليب. . .