الكالسيوم والفيتامين د: ثنائي لعظام قوية!

كل أم أصبحت تعرف أهمية الكالسيوم والفيتامين د في نظام طفلها الغذائي ودورهما في المحافظة على عظام قوية ونمو صحي ومتكامل. والآن سنُجزّء هذا الثنائي ونسرد لك حقائق عن كل منهما.

الكالسيوم الشهير

  • أساسي لبناء عظام وأسنان قوية خاصةً خلال المراحل المبكرة من الحياة أي مراحل الطفولة والمراهقة.
  • ضروري لبعض وظائف الجسم الأخرى مثل حركة وأداء العضلات والأعصاب والحفاظ على صحة الدورة الدموية.

ما هي الأغذية الغنية بالكالسيوم؟

يبقى أفضل مصدر للكالسيوم: الحليب، الجبنة، اللبنة واللبن.
هل كنت تعلمين أن الكالسيوم موجود أيضاً في بعض المصادر الغذائية الأخرى مثل سمك السردين، السبانخ، البروكولي، اللوز والبامية؟

ولكن!

إن قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم من الحليب ومشتقاته تفوق امتصاصه من المصادر الأخرى! لذا، فإن منتجات الحليب تعتبر جزءاً أساسياً في نظام طفلك الغذائي وتساعده لاكتساب الكمية التي يحتاجها يومياً من هذا المعدن الأساسي.

فما هي الكمية المطلوبة من الحليب ومشتقاته يومياً؟
2+1!

كوبين من الحليب المدعّم

حصة واحدة من مشتقات الحليب

كم كوب من الحليب يشرب طفلك كل يوم؟

لا يشرب الحليب

قد لا يحصل طفلك على إحتياجاته اليومية من الكالسيوم! وفي حال لم يحظ بالكالسيوم الضروري من خلال نظامه الغذائي، سيعوّض جسمه من خلال إزالة الكالسيوم من العظام من أجل القيام بوظائف الجسم الأساسية. والنتيجة: إنخفاض في كثافة العظام وبالتالي لا تصل إلى ذروتها وهذا سيعرض طفلك الى إحتمال هشاشتها في المستقبل!

يحتاج طفلك الى 3 حصص من الحليب ومشتقاته يومياً. لذا من الضروري أن يشرب كوبان من الحليب المدعّم (مثل نيدو® المدعّم بالفورتيجرو ) + 1 كوب من اللّبن أو شرحتان من الجبنة أو ملعقتا طعام من اللبنة. هذا يساعده على بناء عظام وأسنان قوية!

إطلعي على محتوى الكالسيوم في المأكولات الشائعة في هذا الجدول >

يشرب كوباً واحداً

في هذه الحال، من الممكن أن يحصل طفلك على إحتياجاته اليومية من الكالسيوم أو قد لا يحصل عليها! فهو يحتاج إلى 3 حصص من الحليب ومشتقاته يومياً. لذا من الضروري أن يشرب كوبان من الحليب المدعّم (مثل نيدو® المدعّم بالفورتيجرو + 1 كوب من اللّبن أو شرحتان من الجبنة أو ملعقتا طعام من اللبنة.

وفي حال لم يحظ بالكالسيوم الضروري من خلال نظامه الغذائي، سيعوّض جسمه من خلال إزالة الكالسيوم من العظام من أجل القيام بوظائف الجسم الأساسية. والنتيجة: إنخفاض في كثافة العظام و بالتالي لا تصل إلى ذروتها وهذا سيعرض طفلك الى إحتمال هشاشتها في المستقبل! لتفادي ذلك ولبناء عظام وأسنان قوية، شجّعي طفلك على تناول مصادر الكالسيوم الغذائية.

إطلعي على محتوى الكالسيوم في المأكولات الشائعة في هذا الجدول >

يشرب كوبان

أحسنت صنعاً! إن طفلك يحصل على إحتياجاته اليومية من الكالسيوم إذا كان يشرب كوبان من الحليب المدعّم (مثل نيدو® المدعّم بالفورتيجرو ) + 1 كوب من اللّبن أو شرحتان من الجبنة أو ملعقتا طعام من اللبنة. شجّعيه ليبقى على هذا الحال، من أجل أن تبلغ عظامه ذروتها وليبني عظام قوية ويحافظ على أسنان صحية الآن وفي المستقبل.

إطلعي على محتوى الكالسيوم في المأكولات الشائعة في هذا الجدول >

نوع الطعام

حجم الحصّة

كمية الكالسيوم (ملغ)

حليب ومشتقاته    
حليب نيدو® المدعّم بالفورتيجرو 1 كوب (240 مل) 302
لبن سادة/زبادي 1 كوب (240 مل) 270
لبنة بنكهة الفاكهة 1 علبة (125غ) 160
لبنة 2 ملاعق طعام 60
جبان
حلوم/ عكاوي شرحتان (30غ كاملة الدسم أو قليلة الدسم) 150
قشقوان شرحة (30غ) 220
فيتا 4 مكعبات 83
شيدار شرحة (30غ) 230
موزريلا 30غ 160
مهلبية وحلويات
بوظة/مثلجات بنكهة الفانيلا ½ كوب 75
بوظة/مثلجات بنكهة الشوكولاته ½ كوب 72
كاسترد 3/2كوب 160
مهلبية 3/2 كوب (150مل) 150
أرز بحليب 3/2كوب (150مل) 132
أسماك
سلمون الزهري (مع العظام) ¼ كوب 280
سردين معلّب 2 92
مكسّرات
لوز ¼ كوب (24 حبة) 70
خضار
بروكولي ½ كوب مطبوخ 45
بامية 1 كوب مطبوخ 100
سبانخ 1 كوب مطبوخ 145
مأكولات أخرى
منقوشة جبنة ½ منقوشة (75غ جبنة عكاوي) 375
بيزا 1 قطعة متوسطة الحجم 117
رقائق الإفطار المدعّمة بالكالسيوم 30غ 160

الكالسيوم وحده غير كافي! إنه يحتاج الى الفيتامين د!

يساهم الفيتامين د في زيادة امتصاص الكالسيوم وتثبيته في العظام والأسنان ليمنحها القوة والصحة! ليس هذا فقط، بل أثبتت الدراسات الحديثة أن الفيتامين د يلعب دوراً مهماً في وظائف أنسجة وأعضاء الجسم.

كيف يحصل طفلك على الفيتامين د؟

يتم تركيب الفيتامين د في الجلد من خلال تعرض الوجه واليدين لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة خلال ثلاثة أيام في الأسبوع. ولكن، هذا قد لا يكون دائماً فعالاً إذ أن الأطفال يتفادون الخروج عند الظهيرة بالرغم من أنه الوقت المثالي الذي يمكننا أن نصنع فيه الفيتامين د في الجلد.

وماذا عن تكوين الفيتامين د خلال فصل الشتاء؟ لن يحصل ذلك لأن أشعة الشمس تكون خفيفة وبالتالي من الصعب أن يتم تركيب الفيتامين د في الجلد.

الحل:

تناول الأغذية المدعّمة بالفيتامين د مثل حليب نيدو® المدعّم بالفورتيجرو .

هل فكّرت يوماً...

إذا كانت مشتقات الحليب مثل الجبنة، اللبنة أو اللبن، تحتوي على الفيتامين د؟
لا تحتوي الألبان والأجبان على الفيتامين د، لأن مصدرها هو الحليب قبل تدعيمه، فلا يحصل طفلك على الفيتامين د إذا تناولها! إن الحليب المدعم هو وحده المصدر الغني بالفيتامين د.

هل فكّرت يوماً...

إذا كان طفلك يحصل على الفيتامين د في حال وضع واقي الشمس على الجلد؟
لسوء الحظ، واقي الشمس قد يحجب أشعة الشمس ويوقف عملية تركيب الفيتامين د في الجلد! وبالطبع العديد من الأطباء لا ينصحون الخروج من البيت من دونه، بسبب زيادة نسبة سرطان الجلد. إذاً يبقى المصدر الأفضل للفيتامين د الحليب المدعّم به مثل نيدو® المدعّم بالفورتيجرو .