هنا صفحتي

اختاري تجربتك

مقالات عن التغذية

أظهري جمال بشرتك مع  الفيتامين ج

أظهري جمال بشرتك مع الفيتامين ج

صحتك سيدتي

يُعتبر الفيتامين "ج" من الفيتامينات المهمة في حياتنا لما له من فوائد عديدة وأساسية لأجسامنا .فهو ليس مجرد واقٍ من أمراض البرد والالتهابات، وإنما هو من الفيتامينات المهمة لبريق ونضارة البشرة! 

 كيف يؤثر على نضارة البشرة؟
 تصنيع الكولاجين:
 من أهم وظائف الفيتامين ج أنه يدخل في تصنيع الكولاجين والمواد اللاحمة بين الخلايا. فدور الكولاجين معروف في تركيب العظام والمفاصل والمواد اللاحمة لشفاء الجروح والأوعية الدموية، بالإضافة الى المحافظة على نضارة البشرة حيث أنه يؤخر ظهور التجاعيد.

 حماية الفيتامينات الأخرى التي تلعب دور في نضارة البشرة:
 انه يحمي بعض الفيتامينات الأخرى من التأكسد والتلف مثل الفيتامين A و E ، حيث أن هذه الفيتامينات تساهم  في المحافظة على نضارة البشرة بأشكال مختلفة. كما أن فيتامين ج يساعد على زيادة امتصاص الحديد  ويحوّله الى الشكل الذي يسهل على الجسم امتصاصه وتخزينه. علماً بأن الحديد يساهم في تجنب فقر الدم وبالتالي توزيع أكبر للأكسيجين إلى أعضاء الجسم ومنها الى البشرة.

الوقاية من العوامل الخارجية:

إنه من المواد المضادة للتأكسد والتي تساعد في الوقاية من خطر الأوزون الجوي والمواد الناتجة عن التدخين والتي بدورها تؤذي البشرة بشكل كبير!
 لذا فان أي نقص في هذا الفيتامين يؤثر سلباً على البشرة من ناحية تكوين الكولاجين وزيادة فاعلية وامتصاص الفيتامينات الأخرى المفيدة لها.

 ما هي إحتياجاتنا اليومية من الفيتامين ج؟
 النساء بين 19-50 سنة: 75 مغ فيتامين ج /يوم
الحامل: 85 مغ/يوم
المرضع: 120مغ/يوم

 ما هي المصادر الغذائية للفيتامين ج ؟
واسع الانتشار في الخضار والفاكهة مثل الحمضيات (البرتقال، الليمون، الغريب فروت)، الطماطم ، الخضار الخضراء، الملفوف، القرنبيط، الجوافة، الفراولة، والفلفل الأخضر الحلو.(يتراوح محتوى هذه الأطعمة من هذا الفيتامين ما بين 50-150 ملغم \100 غم).

  إنتبهي! 

مما يقلل من توفر هذا الفيتامين هو: تقطيع الخضراوات قبل فترة من طبخها، ذبول الأطعمة، تخزينها معرضة للهواء واستعمال أوعية نحاسية لطبخها.
 لذلك، حاولي دائما الحصول على الفواكة والخضار طازجة، وتجنبي تقطيعها وتركها فترة طويلة في الهواء الخارجي، بل استعمليها بأسرع وقت ممكن. كما الطهي لفترات طويلة أو على درجات عالية تقلل جداً من محتوى الفيتامين ج في الطعام، لذلك إلجئي الى وصفات يتطلب تحضيرها وقتاً قليلاً من الطهي!

ننصحكِ بقراءة

  1. القائمة

    انقر على أيقونة القائمة لكي تبدأ بتصفّح قائمة الموقع.

  2. العرض

    يمكنك تغير كيفية عرض الموقع من خلال الضغط على قائمة الأيقونات الظاهرة. أنت الآن في Grid view.