هنا صفحتي

اختاري تجربتك

مقالات عن التغذية

أنا في شهري السابع: كيف أتجنّب العوارض المزعجة؟

أنا في شهري السابع: كيف أتجنّب العوارض المزعجة؟

التغذية السليمة للمرأة الحامل

إنها بداية المرحلة الأخيرة من الحمل. إنه الثلث الأخير حين يزيد حجم الجنين ويزيد عدد المرات التي نتأمل فيها حجم البطن الذي يكبر بشكل ملحوظ، وتبدأ الاستعدادات النفسية للولادة واستقبال المولود. في هذه المرحلة، قد تشعر بعض السيدات الحوامل ببعض العوارض المزعجة. فما هي هذه العوارض وكيف يكون التعامل معها؟

الحرقة
ترتبط الحرقة بزيادة امتداد الرحم، مما يضغط على المعدة ويتسبب في إرجاع بعض إفرازاتها إلى المريء فتشعرين بالحموضة. لتفادي الحرقة، لا تبقي بدون تناول الطعام لفترات طويلة. أما عندما تأكلين، فلا تملأي معدتك لدرجة الشعور بالإنتفاخ، بل تناولي وجباتك الخفيفة والمغذّية كل 3 ساعات. تفادي أيضاً الأطعمة التي قد تسبب لك الحرقة كالأطعمة المقلية والدسمة وبعض البهارات.
ولأنه على الأرجح ستشعرين بالحرقة في فترة الليل، ينصح بتناول عشاء خفيف قبل بضعة ساعات من النوم، واستلقي في الفراش ورأسك مرتفع بعض الشيء.

النفخة وانتفاخ اليدين والرجلين:
وذلك يعود لانحباس الماء في الجسم، لذا اكثري من تناول السوائل خاصةً الماء، وقلّلي من مصادر الصوديوم الغذائية الموجودة في: الملح، الأطعمة المعلّبة، الكاتشب، الصلصات، المخلّلات والتشيبس. نصيحة مهمة، قومي ببعض الحركة الخفيفة مثل المشي، فهذا يساعدك في التخلص من انحباس الماء والمحافظة على دورة دموية صحية.

الإمساك
غالباً ما يكون سببه اختلاف مستوى الهرمونات في الجسم، بالإضافة إلى قلّة الحركة وطبيعة الطعام المتناول القليل بالألياف الغذائية. لتجنّب الإمساك، أكثري من تناول الألياف الموجودة في الخضار، الفاكهة الطازجة والمجفّفة، الحبوب الكاملة والبقوليات. تذكّري أيضاً أن الألياف تمتص كميّة من الماء في الجهاز الهضمي، فعليك زيادة تناول الماء والسوائل!

التعب والنعاس
قد تكون الحامل في هذه المرحلة معرّضة للإصابة بفقر الدم وعوارضه التي تسبب لك التعب، النعاس، وأحياناً أوجاع الرأس وقلة التركيز. ويمكن فقر الدم نتيجة زيادة حجم الدم في جسمك والتغذية غير السليمة خلال الأشهر السابقة. لذا أكثري من تناول اللحم والدجاج، بالإضافة إلى المصادر النباتية الغنية بالحديد كالعدس، الفاصوليا، الفول، والخضار ذات الأوراق الخضراء (السبانخ والسلق والبقدونس). لا تنسي أن تتناولي مصدر فيتامين C الموجود في الليمون، البرتقال، الشمام، البروكولي، الفلفل الأخضر، خلال وجباتك لتزوّدي امتصاص الحديد من البقوليات والخضار. من المهم أيضاً أن تواظبي على تناول أقراص الفيتامينات والمعادن التي ينصحك بها الطبيب، خاصة أقراص الحديد، إذا وصفها لك.
في الختام، هذه هي المرحلة التي قد تبدأين فيها بالشعور بالثقل.فزيادة الوزن المتوقّعة في نهاية هذا الشهر هي بين 1 ½ - 2 كغم. تذكّري أن تُدخلي الحركة البدنية الخفيفة في حياتك اليويمة لتفادي الزيادة الكثيرة في الوزن، ولتتجنبي أو تخففي من الشعور بالعوارض التي قد تسبب لك الإزعاج. ذلك بالإضافة إلى تناول الطعام الصحي، لأن طفلك سيزيد وزنه أكثر في الثلث الثالث والأخير من الحمل، حتى يخرج هو إلى الدنيا متمتعاً بوزن صحي، وتدخلي أنت عالم الأمومة سعيدة مرتاحة، بكامل صحتك وحيويتك وجمالك.

ننصحكِ بقراءة

  1. القائمة

    انقر على أيقونة القائمة لكي تبدأ بتصفّح قائمة الموقع.

  2. العرض

    يمكنك تغير كيفية عرض الموقع من خلال الضغط على قائمة الأيقونات الظاهرة. أنت الآن في Grid view.