هنا صفحتي

اختاري تجربتك

مقالات عن التغذية

تجنبي الفقر، خصوصاً فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

تجنبي الفقر، خصوصاً فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

صحتك سيدتي

إن امرأة من أصل خمسة ونصف النساء الحوامل يعانين من نقص الحديد! وتعتبر هذه المشكلة الغذائية الأكثر شيوعاً في العالم. نقص الحديد يعني انخفاض نسبة الحديد بالجسم إلى نسبة غير كافية. يحتاج الجسم إلى الحديد من أجل تركيب الهيموغلوبين الموجود بكريات الدم الحمراء، الذي بدوره يتولى عملية نقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع مختلف الخلايا والأنسجة لتزويد الجسم بالطاقة. وجميعنا نعرف أهمية الأكسجين لأجسامنا وحياتنا.

إن معدل الهيموغلوبين الطبيعي في الدم عند النساء ينبغي أن يتراوح ما بين 11.6 و14.9غ/دسلتر.أما في حالة فقر الدم فتكون نسبة الهيموغلوبين منخفضة بذلك تتأثر الكريات الحمر فلا تستطيع نقل كمية كافية من الأوكسيجين إلى خلايا الجسم، مما يسبب لك التعب، الكسل ويتطلب منك بذل جهد إضافي، وقد يظهر أيضاً عليك شحوب في لون البشرة.

إضافة إلى ذلك، إن الحديد هو غذاء مهم لوظائف أخرى في الجسم، منها أنه يدعم نظام المناعة، فيساعد في حمايتك من الإلتهابات.

ما هي أسباب فقر الدم الناتج عن نقص الحديد؟
إن الأسباب الرئيسية لفقر الدم الناتج عن نقص الحديد عند النساء هي عدم تناول كمية حديد كافية من خلال النظام الغذائي، بالإضافة إلى فقدان نسبة كبيرة من الدم خلال العادة الشهرية. أما في حالات الحمل، فذلك لأن الجسم يحتاج نسبة إضافية من الحديد ليمنحها للجنين، وإلا أخذها من حصة الأم. إنها حقاً لمعجزة، حتى من قبل أن يأتي الطفل إلى الدنيا، نجد أن الأم تفضل طفلها على نفسها، حتى غريزياً دون أن تدري!

ما هي عوارض فقر الدم؟
بشرة شاحبة اللون، تعب، كسل، توتّر، ضيق النفس، آلام رأس والتركيز بصعوبة. فإذا شعرتي بإحدى هذه العوارض أو إذا كنت إما حاملاً أو في مرحلة الرضاعة، راجعي طبيبك واستشيريه من أجل تناول مكملات غذائية مدعمة بالحديد.

ما هي كمية الحديد التي يحتاجها جسمك؟
يتكيّف الجسم بحيث أنه عندما تكون نسبة الحديد المخزنة في الجسم قليلة، يمتصّ كمية حديد أكبر من الغذاء، والعكس صحيح، فهو يمتص كمية أقل عندما يكون المخزون بنسبة عالية.

إن النساء في عمر ما بين 19 و 50 سنة يحتجن إلى 18 ملغ من الحديد. أما في فترة الحمل، فينصح بتناول كمية تصل إلى 27 ملغ يومياً، من أجل الأخذ في عين الإعتبار كمية الحديد الإضافية التي يتطلبها الجسم خلال هذه المرحلة.

كيف يمكنك تجنب فقر الدم الناتج عن نقص الحديد؟
يمكنك أن تتجنبي فقر الدم الناتج عن نقص الحديد من خلال تناول مأكولات غنية بالحديد كاللحوم، البقوليات (فاصولياء، حمص، فول وعدس)، الخضارذات الأوراق الخضراء (سبانخ، سلق)، البيض، الحبوب الكاملة (خبز القمح الكامل، أرز أسمر، برغل وشوفان)، والأغذية المدعمة بالحديد (كرقائق الفطور).

التعليقات

ننصحكِ بقراءة

0 التعليقات
0 التعليقات
0 التعليقات
0 التعليقات
  1. القائمة

    انقر على أيقونة القائمة لكي تبدأ بتصفّح قائمة الموقع.

  2. العرض

    يمكنك تغير كيفية عرض الموقع من خلال الضغط على قائمة الأيقونات الظاهرة. أنت الآن في Grid view.