هنا صفحتي

اختاري تجربتك

مقالات عن التغذية

تعرّفي إلى أهمية الكالسيوم لك ولطفلك

تعرّفي إلى أهمية الكالسيوم لك ولطفلك

عظام صحية

حامل؟ إذا انتبهي جيداً لكمية الكالسيوم التي تحتاجين إليها لتلبية متطلبات جسمك وجنينك. يحتوي جسم الطفل المولود حديثاً على 30 غم من الكالسيوم. وتقوم الأم بتزويده بهذه الكمية التي تودع معظمها في جسمه خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل. فخلال الحمل، يحتاج الجنين إلى ما لا يقل عن 300 ملغم من الكالسيوم يومياً. لذلك، إذا حدث نقص في الكالسيوم، فهذا قد يزيد من حصول ضعف في العظام، خاصة مع تكرار الحمل الرضاعة، مرة بعد مرة.

ما هي عوارض نقص الكالسيوم؟
من الضروري جداً توفير غذاء يحتوي على كميات الكالسيوم المناسبة للحفاظ على صحة عظام الحامل وأيضاً الحفاظ على مستواه ثابت في الدم.

يسبب نقص الكالسيوم أو قلة توفره في الغذاء أو حتى عدم توفره الحيوي الناتج عن قلة إمتصاصه، زيادة إفراز الغدة فوق الدرقية لتتم المحافظة على مستوى الكالسيوم المطلوب في الدم، فينتج عن ذلك سحب الكالسيوم من العظام.

ومع زيادة هذا النقص، تبدأ الأعراض والتغيرات في جسم المرأة، مثل:

•تشنج العضلات: عند انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم، تنتج حالة من الحركة غير المنتظمة للعضلات تؤدي إلى التشنج عند النساء الحوامل، أحياناً.

•ترقّق العظام: مرض أكثر ما يصيب النساء اللواتي هن في متوسط العمر وسبق أن تعرضن لنقص في الكالسيوم خلال مراحل سابقة (وخلال الحمل)، فيؤدي ذلك الى سهولة كسر العظام وصعوبة في التئام هذه الكسور.

ما هو تأثير نقص الكالسيوم في غذائك على الجنين؟بالرغم من حصول معظم احتياجات جنينك الغذائية من خلالك، فإن أي نقص غذائي تتعرضين له سيؤثر سلباً على طفلك.

قلة الكالسيوم عند الأطفال، ينتج عنها مشاكل عدة: لين عظام، تقوّص العظام، تأخر في التسنين، تشنج الأعصاب والعضلات... كما قد يؤثّر سلباً على سرعة المشي عند الطفل.

كيف تحصلين على الكالسيوم؟يمكن تغطية الحاجة الزائدة للكالسيوم عن طريق زيادة تناول الحليب ومنتجات الألبان، وأحياناً قد تحتاجين لتناول مكمّلات أو حبوب الكالسيوم، حسب وصفة الطبيب.

حاجاتك الغذائية من الكالسيوم خلال الحمل تتراوح بين 1000 و1300 ملغ في اليوم. يمكنك الحصول على هذه الكمية خلال شرب 3-4 أكواب من الحليب أو ما يعادلها من اللبن، الجبنة واللبنة. بعض مصادر الكالسيوم الأخرى هي أصناف من الأسماك وخاصة السردين والأسماك الصغيرة المعلبة بعظامها، اللوز، والخضار ذات الأوراق الخضراء كالسبانخ. لكن كوني دائماً على يقين أن امتصاص الكالسيوم من الحليب ومشتقاته يتفوق على المصادر الأخرى.

من الذكاء أن تضيفي الأطعمة الغنية بالكالسيوم الى نظامك اليومي، اليك مثلاً:

الفطور: : كوب حليب قليل الدسم + كوب رقائق الفطور الكاملة
وجبة خفيفة (1) : حبّة موز + حفنة من المكسّرات المشكّلة

الغذاء: : كوب أرز + سمك مشوي + سلطة خضراء
وجبة خفيفة (2) : كوب زبادي بالفواكه +2 قطعة بسكوت

العشاء : كوب حليب قليل الدسم + ساندويش جبنة مع الخضار

خير معلومة:
الحصول على الكمية الضرورية من الكالسيوم يومياً هو أمر أساسي للحفاظ على عظام قوية وصحية مدى الحياة. تناول كوبين من حليب  Nestlé NESVITA® Pro-Bones يزوّد المرأة (ما بين 19-50 عاماً) 100% من احتياجات الكالسيوم اليوميّة.

كذلك هو يحتوي على ال CalcilockTM ، مزيج فريد من العناصر الغذائية التي تساعد على امتصاص وتثبيت الكالسيوم في العظام.

ننصحكِ بقراءة

  1. القائمة

    انقر على أيقونة القائمة لكي تبدأ بتصفّح قائمة الموقع.

  2. العرض

    يمكنك تغير كيفية عرض الموقع من خلال الضغط على قائمة الأيقونات الظاهرة. أنت الآن في Grid view.