هنا صفحتي

اختاري تجربتك

مقالات عن التغذية

خففي وزنك مع بداية العام الجديد

خففي وزنك مع بداية العام الجديد

صحتك سيدتي

بداية السنة هي عبارة عن تاريخ جديد لبدايات جديدة خاصةً على الصعيد الشخصي، إذ يقوم بعض الناس بوضع أهداف قذ تتضمن خسارة بعض الكيلوغرامات الزائدة التي تراكمت خلال الأشهر السابقة. ولنجاح هكذا مشروع يجب الإستعداد لتغيير بعض العادات اليومية ونمط الحياة، خلال الأسابيع أو الأشهر القادمة من أجل الوصول إلى الوزن المرغوب به.

لخسارة الوزن مع بداية السنة، إليك " إثني عشر نصيحة الذهبية" من الخبراء:

1. كوني واقعية في الهدف أولاً : يجب أن يتحلى البرنامج بالواقعية من حيث النظام الغذائي وممارسة الرياضة وأن يحدد هدف معقول يمكن الوصول اليه، مثلاً  كخسارة 2/1 – 1 كلغ أسبوعياً. ولنتائج أفضل يجب إستشارة خبير في التغذية
2. خططي مسبقاً : لا تتركي التخطيط لقبل نهاية السنة ببضعة أيام؛ حاولي وضع الخطة مسبقاً قبل تاريخ 31 ديسمبر.
3. ضعي لائحة ب، "الأطعمة الصحية" و"غير الصحية": فهي تساعد على مراقبة الأصناف التي يجب عليك تجنبها وتعطيك الدفع اللازم لمتابعة برنامجك. إحملي الورقة معك دائماً لأنك قد تحتاجين الإستعانة بها في بعض الأوقات والظروف لتستمري نحو هدفك.
4. شاركي أفراد عائلتك: إن مشاركة العائلة بمشروعك لخسارة الوزن، قد يعطيك الدافع الأكبر للاستمرار وقد يقوم باقي أفراد عائلتك بالمثل عند رؤية نتيجتك!
5. إجعلي وقت الرياضة ممتع: إذا قمت بممارسة الرياضة المحببة لديك، ستتشجعين على ممارستها بانتظام. تذكري أن الرياضة تساعد في زيادة نسبة الـ Serotonin  في الدماغ مما ينعكس إيجاباً على حالتك النفسية.
6. تابعي خطوات تطورك: تخفيف الوزن من خلال وضع أهداف صغيرة يسهل الوصول إلى الوزن المطلوب بدون الشعور بالإحباط.
7. كوني إيجابية التفكير: حاولي النظر دائماً إلى الناحية الإيجابية لأي نجاح صغير يمكّنك من التقرب من هدفك حتى لو طالت المدة نسبياً. إذا وصلتي لمرحلة ثبت فيها وزنك ولم يعد ينقص، تحلّي بالثقة واعلمي أنّك ستتمكنين من تخطّي هذه المرحلة والوصول إلى الوزن المطلوب.
8. كافئي نفسك: وهذا لا يعني أن تتناولي كمية كبيرة من الحلويات! فإذا سارت الأمور بشكل جيد كما ترغبين، قومي بمكافأة ذاتك بأمر تحبينه.
9. كوني صادقة مع ذاتك: دوّني على مفكّرة الأطعمة التي تتناولينها خلال نهارك دون حذف أيّ منها. هذه الطريقة تساعدك لتحسبي مجموع الوحدات الحرارية وتعطيك فكرة جيدة عن نوعية الطعام الذي تتناولينه.
10. غيّري نمط حياتك تدريجياً: يفضل أن تغيري نمط حياتك في برنامج التخسيس بشكل تدريجي أي خطوة خطوة مثلاً، استبدال الحليب ومشتقاته بمنتجات قليلة الدسم في الأسبوع الأول ومن ثم زيادة تناول كمية الخضار والفاكهة في الأسبوع الثاني وما بعده تباعاً.
11. خذي وقتك في التغيير: التغير يفضّل أن لا يشكل صدمة على الفرد بل إذا كان تدريجياً تكون احتمالات نجاحه أكبر و يستمر لمدة أطول، فالأهمية ليست فقط بخسارة الوزن، بل أيضاً للمحافظة عليه فيما بعد.
12. حاولي من جديد: في حال عدم الوصول إلى الهدف المحدد خلال 8-6 أسابيع، لا تشعري بالفشل بل عاودي الكرّة بمساعدة أخصائية التغذية لمتابعة أفضل وتشجيع أكبر للوصول الى الهدف.

خير نصيحة:عند اتباع برنامج تخفيف الوزن، لا تحرمي نفسك نهائياً من الأطعمة المحببة لك، بل أسمحي لنفسك بتناولها مرة أو أثنتين كل أسبوع .لا شيء يمنعك من تحقيق "إنجاز رأس السنة" في أي وقت، وأفضل طريقة للوصول لهدفك هي التحضير مسبقاً. تذكّري أنّ متابعة أسلوب حياة  صحي اليوم، يساعدك على الوصول للوزن المرغوب به فيؤّمن بذلك حياة صحيّة سليمة على مدار أيام السنة. وكل عام وأنتم بخير!

التعليقات

Pluck is currently unavailable

ننصحكِ بقراءة

0 التعليقات
0 التعليقات
0 التعليقات
  1. القائمة

    انقر على أيقونة القائمة لكي تبدأ بتصفّح قائمة الموقع.

  2. العرض

    يمكنك تغير كيفية عرض الموقع من خلال الضغط على قائمة الأيقونات الظاهرة. أنت الآن في Grid view.