هنا صفحتي

اختاري تجربتك

مقالات عن التغذية

طهو صحي، خفيف ولذيذ

طهو صحي، خفيف ولذيذ

صحة عائلتك

إن الطعام مُتعة وضرورة معاً. فالوجبات التي نتناولها تلعب دوراً أساسياً ليس فقط في النمو والصحة بشكل عام، بل هي أيضاً مصدر استمتاع ووسيلة لجمع العائلة والأصحاب. قد تظنين أن الأطباق الصحية أو الخفيفة عديمة النكهة وهذا اعتقاد خاطىء،  فمن خلال إبداعك في استعمال أساليب الطبخ الصحية، يمكنك أن تحافظي على متعة الطعم الرائع، وتضيفي الى ذلك فوائد صحيّة أكبر!

إليك بعض أساليب الطبخ التي ستساعدك في إعادة تحضير أطباقك المفضّلة لتصبح ألذ مع نسبة سعرات حرارية مخفّضة، دسم أقلّ وقيمة غذائية أعلى. ومع لمساتك المميّزة، ستتمتّع عائلتك بأطباق ولا ألذ: 

أساليب الطهو الصحيةطريقة التحضير الفوائدنصائح إضافية 
  القلي مع التحريك (stir-fry) إستخدمي مقلاة ذات قاعدة محدّبة لطهو الخضار والدجاج وثمار البحر مع كمية قليلة من الزيت. إن كمية الزيت المستعملة قليلة جداً: 10 مرات أقل من النسبة عند القلي!ولتخفيض نسبة الدهون أكثر، يمكن أَن تصفّي  الزيت المتبقّي بعد القلي.هذه الطريقة تسمح لك إضافة تشكيلة كبيرة من الخضارِ مثل البصل، الجزر، الملفوف …  هذا المزيج سيعطي مائدتك طعماً شهياً ومقرمشاً.
 التحميص ضعي مصفاة في المقلاة لكي لا ينغمس اللحم أو الدجاج في تقطّراته الدهنية. هذه الطريقة تحفظ طعم اللحم والدجاج ولا تحتوي على أي كمية من الزيت المضاف!يمكنك بدلاً من تغميس اللحم برواسبه الراقدة في المقلاة، أن تستخدمي  مرئة خالية من الدهون وزيادة الخضار المقطعة والمنوعة لمزيد من التغذية والنكهة.
الشوي إستخدمي دوماً مصفاة لتجنب تغميس الطعام بالدهون  من خلال الشوي، أنت لا تضيفين أية كميّة إضافية من الزيت، لذا تقللين من السعرات الحرارية وبذلك تحافظين على صحّة القلب. عندما تشوين الدجاج، أزيلي عنه الجلد قبل الشوي على حرارةِ منخفضة. وتأكدي من عدم زيادة شويه!
  الطبخ بالفرنعند استعمال الفرن للطبخ يوضع الطعام في إناء طهي مغلق مع إضافة السوائل أو في أكياس خاصة لهذه الطريقة يمكنك التحكم بكمية الدسم والتنويع في المكونات.استخدمي  صلصات الطماطم أو عصيرِ الليمون، مع الأعشاب والتوابل التي تعطيك سعرات حرارية أقل، تغذية أكثر ونكهة أغنى.
 السلق قومي بطهو الدجاج أو السمك من خلال تغميسه بالسائل المغلي فوق النار. لا تحتاجين الى أي زيوت إضافية في هذه الطريقة أيضاً.تأكّدي من استعمال ماء السلق لتحضير الطبق الجانبي (خضار، أرز، الخ. ) لكي تحافظي على نكهته الغنية.
الطهو على البخارقومي بطهو الخضار داخل سلّة فوق المياه المغليّة هذه أيضاً طريقة للطهو خالية من الدهون وتتميّز بإحتفاظ الطعام بالفيتامينات والمعادن.إطهي الخضار لفترة قصيرة (كي لا تستوي بشكل كامل) واستمتعي بطعمها المقرمش.


خير نصيحة:
إن تتبيل اللحم أَو الدجاج في تشكِيلة من الأعشاب والتوابل، بالإضافة إلى الخلّ أو عصير الليمون يضيف إليه الطراوة، النكهة الشهية واللون المرغوب. يمكن أيضاً إستعمال المرق الناتج عن التتبيل لتطرية الطعام أثناء طهيه.

خير معلومة: تحتوي مكعّبات مرقة ماجي على الكمية المناسبة من الملح والبهارات وبالتالي تضيف النكهة الشهيّة إلى مائدتك!


يمكنك أن تعتمدي دائماً طريقة مختلفة في الطهو وتذكّري أنه من السّهل إستخدام طرق الطبخ الصحي مع قليل من الزيت أو حتى بدونه. ومن خلال استعمالك الخلاق للتوابل، الأعشاب والخضار المنكّهة، فستقدّمين لعائلتك ليس فقط أطباقاً لذيذة، لكن أيضاً العديد من الفوائد وشعوراً مريحاً بعد كل وجبة طعام صحّي!

ننصحكِ بقراءة

  1. القائمة

    انقر على أيقونة القائمة لكي تبدأ بتصفّح قائمة الموقع.

  2. العرض

    يمكنك تغير كيفية عرض الموقع من خلال الضغط على قائمة الأيقونات الظاهرة. أنت الآن في Grid view.