هنا صفحتي

اختاري تجربتك

مقالات عن التغذية

كيف تحصل عمليّة خسارة الوزن الزائد؟

كيف تحصل عمليّة خسارة الوزن الزائد؟

صحتك سيدتي

إنها فعلاً من أروع وأجمل الأفكار التي تراودنا، عندما نتمنى أن نخسر! الوزن الزيادة بالطبع! ثم نستبدلها بزيادة في الثقة والأناقة والجمال، عندما نتخيل أنفسنا نتمشى بأجمل الفساتين التي طالما تمنينا أن نتباهى بها بين صديقاتنا.

ومن أجل تحقيق هذا الهدف في فترة زمنية قصيرة، نلجأ أحياناً إلى وسائل مختلفة للتخلص من هذه الكيلوغرامات التي تثقل الميزان وتثقل قلوبنا. عندها يتطلع البعض منا إلى الحميات السريعة التي تعد  بخسارة 5-4 كغ أسبوعياً! و لكن للأسف هذه الوعود ليست صادقة!

هل ممكن خسارة الوزن بشكل سريع؟
بالرغم من إمكانية خسارة بعض الكيلوغرامات بسرعة في الأسابيع الأولى، فإنها لن تدوم طويلاً.  لأنك عندما تخسرين معدل 5-4 كيلوغرامات في الأسبوع الأول، هذا لا يعني أنك خسرت الدهون المخزنة في الجسم بل على الأغلب تكون هذه الكيلوغرامات مكونة من الماء، الجليكوجين glycogen والبروتين من العضل.

وبعد أسبوع من الإلتزام بالحمية السريعة، تعاودين العادات الغذائية القديمة، فيعوّض جسمك الكيلوغرامات التي خسرتيها من خلال تخزينه للعناصر المهمة التي فقدتيها خلال فترة الحمية القاسية.

كيف تتمّ خسارة الوزن من الدهون المتراكمة؟
تحدث عملية خسارة الوزن عندما يستهلك الجسم سعرات حرارية (أو طاقة)  أكثر مما يدخل إليه. يعني بكل بساطة تقليل كمية الطعام وزيادة الرياضة تساهم في تخفيف الوزن من الدهون المتراكمة.

ومن الخير أن تعرفي أن من اجل خسارة نصف كغ من الدهون، يجب أن تستهلكي 3500 سعرة حرارية. فإذا قللتي ما بين 500-1000  سعرة حرارية من مدخولك للسعرات الحرارية يومياً، سيجمع هذا ل 3500- 7000 سعرة أقل  بالأسبوع وبالتالي خسارة ½-1 كغ من الدهون في الأسبوع. إنها المعادلة المتوازنة بين ما يدخل إلى جسمك من طاقة وما يخرج منه.

بشكل عام تحتاج السيدات إلى معدل 2000 سعرة حرارية باليوم والرجال إلى معدل 2500 سعرة حرارية باليوم. وعند إتباع حمية، لا ينصح بإتباع نظام غذائي يؤمن أقل من 1200 سعرة حرارية للسيدات أو 1500 سعرة حرارية  للرجال، هذا من أجل الحفاظ على وظائف الجسم الأساسية.

وكل هذا يقودنا الى استنتاج مهم: لخسارة الدهون من الجسم، لا يجوز خسارة أكثر من كيلوغرام واحد في الأسبوع!

وما هي الإرشادات لتخفيف الوزن بشكل صحي؟
• ضعي هدف يمكن الوصول اليه. فإذا كنت تعرفين وزنك الصحي، سيمكنك هذا من الإلتزام بنظامك الغذائي يوصلك إلى الهدف بطريقة مرنة وصحية، فيزيد من معنوياتك ويشجعك لاستكمال الطريق نحو الهدف النهائي.

• إتبعي نظام غذائي صحي تزوده لك أخصائية التغذية ويعتمد على تخفيض السعرات الحرارية بشكل الملائم لك ولا يفتقد إلى أي من المجموعات الغذائية.
• تقبّلي خسارة وزن بطيئة ومنتظمة بمعدل 1- ½ كغ بالأسبوع (قد يكون أسرع في الفترة الأولى من إتباع النظام)
• إشربي معدل 8 أكواب من الماء يومياً ليبقى جسمك مرطّبا.ً والماء أيضاً تساعد على الشعور بالشبع.
• مارسي الرياضة بشكل منتظم.
• إتخذي عادات غذائية  سليمة في نمط حياتك.
• خططي لكيفية المحافظة على الوزن الذي خسرتيه.
• لا تقلقي إذا لاحظتي زيادة 1 كغ في الوزن بين يوم وآخر، فهذا قد يكون بسبب زيادة في الماء، الجليكوجين أو وزن العشاء الذي تناولته في اليوم السابق.

خير نصيحة:
اتباع حمية قاسية وخسارة الوزن بشكل سريع سيتسبب بخسارة الوزن من الكتلة العضلية وهذا غير محبّذ  لأن الكتلة العضلية في الجسم هي الكتلة التي تسرع عملية إستهلاك الطاقة والسعرات الحرارية في الجسم حتى عندما يكون الشخص لا يقوم بأي حركة.

إن اتباع نظام غذائي متوازن عن طريق الأخصائيين، مع ممارسة الرياضة بانتظام سيؤمن خسارة وزن منتظمة وصحية وتستطيعين بذلك المحافظة على الكيلوغرامات المفقودة. لذا حاولي أن تغيّري نمط حياتك اليوم لجسم صحي الآن وفي المستقبل.

التعليقات

ننصحكِ بقراءة

0 التعليقات
0 التعليقات
0 التعليقات
0 التعليقات
  1. القائمة

    انقر على أيقونة القائمة لكي تبدأ بتصفّح قائمة الموقع.

  2. العرض

    يمكنك تغير كيفية عرض الموقع من خلال الضغط على قائمة الأيقونات الظاهرة. أنت الآن في Grid view.