هنا صفحتي

اختاري تجربتك

مقالات عن التغذية

ما علاقة البروتين بصحة العظام؟

ما علاقة البروتين بصحة العظام؟

عظام صحية

السنين والأيام والكثير من المفاجآت والأحداث المشوقة! يمكنك دائماً مواكبتها بكل نشاط وقوة مادمت تعرفين سر العناية بصحة عظامك للحفاظ عليها قوية، لتستمتعي بحياتك اليومية علطول.

صحة عظامك ضعيها في المرتبة الأولى. خاصة نحن النساء، مع تقدمنا بالسن، تنقص تدريجياً كثافة العظام في أجسامنا. ونحن دائماً أكثر عرضة لهذه الخسارة من الرجال. أما إذا تناولنا غذاءً متوازناً غنياً بالكالسيوم والفيتامين D الضروري للجسم، فإننا نتجنب خسارة كثافة العظام ومرض هشاشة العظام. كما برهنت دراسات أخرى أنه بالإضافة إلى الكالسيوم والفيتامين D ، هناك بعض المغذيات الأخرى التي تلعب دوراً أيضاً في صحة العظام، منها البروتين.

ما هي كمية البروتين المناسبة للعظام؟
الجواب بكل بساطة " الكمية الصحيحة، دون مبالغة أو نقصان". فالبروتين مهم  لتكوين خلايا العظام، أعضاء الجسم وأنظمته في كل مراحل الحياة.

ماذا يحصل إذا تناولتي كمية كبيرة من البروتين؟
إن كثرة البروتين من المصادر الحيوانية (مثل اللحوم) قد يؤدي إلى زيادة في تخلص الجسم للكالسيوم. لكن أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول كميات كبيرة من البروتين له تأثير سلبي على صحة العظام فقط عندما لا نتناول كمية كافية من الكالسيوم.

ماذا يحصل إذا تناولتي كمية قليلة من البروتين؟
من ناحية أخرى،  يجب أن تعلمي أن تناول كميات قليلة من البروتين له تأثيره السلبي على كثافة العظام في مرحلة الطفولة ومراحل لاحقة من حياتنا. إن انخفاض كمية البروتين يعني انخفاض كثافة العظام يعني ارتفاع مخاطر التعرض للكسور عند البالغين.

لذا تناولي الكميّة المناسبة من البروتين وإلا...!
أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون تقريباً الكمية الموصى بها من البروتين يومياً، حافظوا على كثافة عظامهم صحية، مقارنةً مع الذين يتناولون أقل بكثير من الكمية المطلوبة. ذلك لأن الجسم بطبيعته يمتص الكالسيوم بشكل أفضل عندما يحتوي النظام الغذائي على الكمية المناسبة من البروتين.

بشكل عام، الشخص الذي يزن حوالي 68 كغ يحتاج الى 54 -68 غرام من البروتين يومياً.من أين؟ وكيف؟ بمنتهى السهولة! هذا الجدول يعطيك فكرة مبسطة عن مصادر البروتين وكيفية تقدير الكميات، لتتمكني من الحصول على كل الكمية الصحيحة وكما يطيب لك.

 

الطعام الكمية كمية البروتين (غرام)
لحم، دجاج، سمك 90 غرام 21
بيض 1 بيضة 7
حليب 1 كوب 8
رز، معكرونة أو برغل 2/1 كوب 3
خبز 4/1 رغيف أو 1 شرحة 3
خضار 1 كوب 2
فاكهة وعصير الفاكهة 1  فاكهة 0

 

كونك امرأة تهتم بصحتها وصحة عظامها، إن إتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع يحتوي على كل المجموعات الغذائية من النشويات، الخضار، الفاكهة، الحليب ومشتقاته الى اللحوم والبقوليات، يضمن الحصول على الكمية المناسبة من البروتين وغيره من العناصر الغذائية المفيدة لصحة العظام والصحة بشكل عام. دائماً تذكري أن يحتوي نظامك الغذائي على الكالسيوم والفيتامين د، المغذيات الأساسية لعظام أقوى. ولتتمتعي بجمال مفعم بالحيوية والنشاط، يوماً بعد يوم.

التعليقات

ننصحكِ بقراءة

0 التعليقات
0 التعليقات
0 التعليقات
0 التعليقات
  1. القائمة

    انقر على أيقونة القائمة لكي تبدأ بتصفّح قائمة الموقع.

  2. العرض

    يمكنك تغير كيفية عرض الموقع من خلال الضغط على قائمة الأيقونات الظاهرة. أنت الآن في Grid view.