هنا صفحتي

اختاري تجربتك

مقالات عن التغذية

مزيد من الحديد لفترة حمل سليمة

مزيد من الحديد لفترة حمل سليمة

التغذية السليمة للمرأة الحامل

فترة الحمل هي تلك التي ينمو فيها كل من الجنين والكثير من أنسجة الأم.هل كنت تعلمين أن حوالي ثلث من مخزون الحديد عند الأم سينتقل للجنين وذلك لتكوين الدم ومخزونه منه في المستقبل؟  لذلك تزداد حاجتك من الحديد خلال فترة الحمل. وفي حال نقص الكمية المأخوذة فانه من المحتمل حدوث فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وفي هذه الحال، تقل قدرة الدم على حمل الأكسجين لخلايا الجسم المختلفة وللجنين أيضاً.

هناك ثلاث أسباب هامة تدعو إلى أخذ الحديد بشكل كافٍ خلال فترة الحمل لتفادي فقر الدم:

أولا: الحديد مهم لتكوين الهيموجلوبين للأم و للجنين وهو المادة الحاملة للأكسجين في الدم. وبما أن حجم الدم للمرأة الحامل يزداد بنسبة 25 – 40% والجنين يبدأ بتكوين خلايا الدم لديه، لذا فإن حاجة الأم من الحديد تزداد.

ثانياً: خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل، يحتاج الجنين إلى جزء من مخزون الحديد لدى الأم لأول 4 – 6 أشهر الأولى من حياته.

ثالثاً: الزيادة في حجم الدم ومخزون الحديد يساعد الجسم على تحمل فقدان الدم الذي تخسره الحامِل خلال الولادة.

أخطار فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

فقر الدم في الحمل يؤثر سلبيا على كل من الأم والجنين. حيث أنه يزيد من فرصة حصول فقر الدم عند الطفل خلال السنة الأولى من حياته، كما هو الحال مع الأم أيضاً. كما قد يزيد ذلك من احتمالية الولادة المبكرة للأم أو ولادة طفل ذو وزن قليل.

كيف يمكن الحصول على حاجتك من الحديد خلال الحمل؟

الكمية الواجب أخذها من الحديد هي 30ملغم/اليوم. ولكن يمكن أن يكون من الصعب الحصول على هذه الكمية من الغذاء فقط، لذلك فانه قد يُنصح بأخذه عن طريق مكملات غذائية بعد استشارة الطبيب، مع التأكد من احتواء غذائك عليه أيضاً.

أهم الأغذية التي تحتوي على الحديد هي: الكبد والكلى (مطهو)، اللحوم الحمراء، الدجاج، البيض، البازلاء، البقوليات، الفواكة المجففة، الخضار الورقية الخضراء، المخبوزات والحبوب المدعمة. كوني على يقين أن امتصاص الحديد من مصادره الحيوانية أفضل بكثير من تلك النباتية. يمكنك زيادة قابلية جسمك من امتصاصه من مصادره النباتية عن طريق تناول أغذية تحتوي على الفيتامين C خلال الوجبة: مثل البروكولي، الفلفل الحلو، عصير البرتقال والفراولة. يقلّ امتصاص الحديد مع تناول مضادات الحموضة antacids أو الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم كالحليب والأجبان، لذا من المفضل تناولها في الوجبة التالية.

يمكن تفادي إحتمالية فقر الدم الناتج عن نقص الحديد لدى الحامل وطفلها بعد الولادة، بسهولة عن طريق أخذ غذاء متوازن غني بالحديد وأخذ مكملات الحديد حسب وصفة الطبيب.

ننصحكِ بقراءة

  1. القائمة

    انقر على أيقونة القائمة لكي تبدأ بتصفّح قائمة الموقع.

  2. العرض

    يمكنك تغير كيفية عرض الموقع من خلال الضغط على قائمة الأيقونات الظاهرة. أنت الآن في Grid view.