هنا صفحتي

اختاري تجربتك

مقالات عن التغذية

مطبخ الشرق الأوسط، مطبخ المأكولات الصحية المفيدة

مطبخ الشرق الأوسط، مطبخ المأكولات الصحية المفيدة

صحة عائلتك

مقالنا اليوم خاص جداً. إلى كل من هو معرض لأمراض القلب، أو السكري أو يعاني من الوزن الزائد؟ ماذا عنك سيدتي؟ هل تريدين تعزيز مستويات الطاقة لديك لتتمكني من الاستمتاع بنمط حياتك النشيط؟ أو تريدين فقط تفادي الأمراض والأكل بطريقة صحية والاستمتاع بالأطعمة اللذيذة؟

إذاً، يجب أن تعلمي المزيد حول النظام الغذائي الخاص بالمتوسط ومنافعه.

خير معلومة:
أثبتت الأبحاث أن اتباع نظام غذائي خاص بالمتوسّط لمدة 3 أشهر يخفّض من معدل الكولسترول بنسبة 7.5%!

لِم هو مهمّ للقلب؟
النظام الغذائي الخاص بالمتوسّط يحتوي على كميات كبيرة من البقوليات (الفاصولياء، العدس والبازلاء) الغنية بأنواع الألياف التي تخفّض من نسبة الكولسترول في الدم ونسبة التعرّض لأمراض القلب. إن استبدال بروتين اللحم في النظام الغذائي ببروتين حبة الصويا (أو أي بروتين من مصدر نباتي كالمتوفّر في البقوليات) يخفّف من نسبة الدهون/ الكولسترول في الدم، مما يخفّف من خطر التعرّض لأمراض القلب.

بالإضافة إلى ذلك، إن استهلاك زيت الزيتون الذي يحتوي على دهون غير مشبعة، هو أكثر أنواع الزيوت الموصى بها لصحة القلب، كونه أُثبت تخفيضه لمعدّل الكولسترول في الدم. من دون أن ننسى المنافع الأساسية للسمك على صحة القلب والصحة ككلّ.

لِم هو صحّي لمّن يعانون من مرض السكري؟
البقوليات ليست غنية وحسب بالألياف الصحية للقلب، بل تحتوي أيضاً على نوع من النشويات الذي يمتصّه الدم ببطء مما يساعد في السيطرة على نسبة السكر لدى من يعانون من السكري.

أما الحبوب الكاملة التي يستند عليها النظام الغذائي الخاص بمنطقة المتوسط، فيحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تبطء امتصاص السكر في الجسم.

لِم يوصى به في أنظمة تخفيف الوزن؟
إن الوجبات التي تتضمّن البقوليات والحبوب الكاملة التي تحتوي على النشويات، البروتين والألياف، تُعتبر أغذية غنية بالنشويات التي تؤمّن الطاقة، والفيتامينات والمعادن والألياف. بالإضافة الى الخضار والفاكهة الغنية بالألياف. هذه المأكولات تشبع أكثر من أي وجبة أخرى ولفترة أطول، مما يساعد على مقاومة الوجبات الخفيفة غير الضرورية.

فقط حدّي من كمية الزيت المتناولة إلى 6 ملاعق صغيرة في اليوم أو ملعقتين كبيرتين، علماً بأن ملعقة صغيرة من الزيت= 5 حبات زيتون= 6/1 أفوكادو (متوسطة الحجم).

المنافع الأخرى للنظام الغذائي الخاص بالمتوسّط:

    • يتضمّن المجموعات الغذائية الستة للهرم الغذائي (الحبوب والنشويات، الخضار، الفواكه، الحليب ومشتقاته، اللحوم والبقوليات والزيوت)
    • يتضمّن أطعمة متنوّعة تُعتبر أساساً لتلبية حاجات الجسم لكل العناصر الغذائية
    • يخفّف من خطر الإصابة بمرض السرطان لأنه غني بالألياف والمواد المضادة للتأكسد
    • مثالي للأداء الرياضي والطاقة المستمرّة لأنه غني بالنشويات المركّبة والبروتينات الصحية.

 

ننصحكِ بقراءة

  1. القائمة

    انقر على أيقونة القائمة لكي تبدأ بتصفّح قائمة الموقع.

  2. العرض

    يمكنك تغير كيفية عرض الموقع من خلال الضغط على قائمة الأيقونات الظاهرة. أنت الآن في Grid view.