هنا صفحتي

اختاري تجربتك

مقالات عن التغذية

أم دائمة الحركة... إختاري طعامك بذكاء

أم دائمة الحركة... إختاري طعامك بذكاء

التغذية السليمة للمرأة الحامل

الأمومة... كلمة واحدة لكنها تحمل الكثير والكثير في طيّاتها. والأمومة تبقى دائماً "الوظيفة" التي تتطلب مجهوداً كبيراً ومتواصلاً. مع ذلك، أنت تستمتعين بكل لحظة تعطين فيها من ذاتك. الأم رمز الحب، الحنان، والعطاء اللامحدود لدرجة أن الأم تنسى ذاتها وتعطي باستمرار من حياتها وصحتها.وكونك أماً دائمة الحركة، سيكون من الصعب عليك الجلوس لتناول وجبة طعام صحية. لكن يجب أن تعرفي أن الإهتمام بصحتك مهم جداً واهتمامك بنفسك سوف يؤثر إيجابياً عليك وعلى حياة عائلتك.

نسرين 29 سنة: أم ليارا 5 سنوات وياسمين سنتين:

أنا لست راضية من جسمي ومظهري. انا لا أعمل خارج المنزل لكن ليس لدي الوقت للإهتمام بنفسي. يومي يبدأ في السادسة صباحاً حتى السابعة مساء. أطعم الأطفال، أحضّر فروض يارا للمدرسة، ثم آخذهم في نزهة بعد الظهر... يمضي النهار دون تناول أي شيئ. بعد ولادة إبنتي الثانية كنت مصممة على خسارة الوزن. فقد زاد وزني بالحمل حوالي 20 كلغ وما زال لدي حوالي 6 كلغ لا استطيع خسارتها. مع كل سعادتي للاهتمام بأولادي لا استطيع الجلوس لتناول وجبة طعام وخاصة أنني أعاني من عدم وجود وقت لممارسة الرياضة.

ماذا ينصح الخبراء؟

- تناولي الفطور مع أطفالك: يعد الفطور أهم وجبة خلال اليوم. فهي الوجبة التي تعطيك الطاقة لكي تتمكنين من تأمين الطاقة المطلوبة منك خلال نهار طويل ونشيط. لذا قومي بتناول الفطور مع أطفالك وتناولي معهم من الطعام الذي تقدّمينه لهم:  حليب مع رقائق الفطور الكاملة، سندويش جبنة مع الحليب.....

- حضّري غذاءً صحياً: تناولي وجبة الغذاء عندما يكون أطفالك نيام. هذه الوجبة الأساسية قد تتناولينها في وقت مبكر أو متأخر. تأكدي أن تتناولي كميات معتدلة  ومتوازنة لتحصلي على البروتينات والنشويات الضرورية بالإضافة الى الدهون الصحية.

- لا تنسي الوجبات الخفيفة: وجبة خفيفة صحية هي كل ما تريدين لكي تتجنبي الأكل بكمية كبيرة على العشاء. حاولي أن تتناولي سندويشاً أو قطعة فاكهة أو لبن خالي من الدسم مع أطفالك حين تقدمين لهم وجبتهم الخفيقة.

- العشاء خفيف وصحّي: بعد يوم طويل تمتعي بعشاء خفيف، يبدأ بسلطة خفيفة أو حساء. وإذا كنت تريدين أن تتناولي شيئاً بسيطاً في السهرة، تناولي بعض الخضار المقطّعة مع الحمص أو الجبنة قليلة الدسم أو بعض الفوشار الخالي من الزيت.

هبة 35 عاما: أم عاملة لجاد 10 سنوات وأمين 7 سنوات :

أنا دائمة الحركة، أستيقظ باكراً وأحضر الفطور والطعام لزوجي وأولادي. من ثم أذهب إلى العمل بعد تناول كوب من القهوة. في المكتب لا أتناول شيئاً سوى بعض البسكويت أو الشوكولاتة... خلال فترة ما بعد الظهر، أساعد الأولاد في دروسهم، ثم  أطهو عشاءً سريعاً للعائلة. الكمية التي أتناولها ليست كبيرة إنما تسبّب لي زيادة في الوزن لإنها غير صحية!

ماذا ينصح الخبراء؟

- إستفيدي من فطورك السريع: حتى ولو كان فطورك عبارة عن فنجان من القهوة فقط، أضيفي القهوة إلى كوب كامل من الحليب قليل الدسم وحضري سندويشاً تأكلينه وأنت في طريقك إلى المكتب.

- خططي لوجباتك مسبقاً: خلال الليل حضري الطعام الذي ستأكلينه في اليوم التالي. قومي بتوضيب وجباتك الخفيفة وغذاءك. وإذا كانت تحتاج للتبريد، احملي معك حقيبة محكّمة وضعي بداخلها لوحاً من الثلج.

- تمتّعي باستراحة الغذاء: حتى ولو كان لديك الكثير من العمل، تمتّعي باستراحة الغذاء. أطفئي هاتفك واستمتعي بنصف ساعة مع غذاء صحي.

- أطهي الطعام مسبقاً: عطلة نهاية الأسبوع هي الوقت المثالي لتحضير عدة أطباق. تستطيعين بهذه الطريقة توضيبها في أوعية  وتثليجها ومن ثم تسخينها في وقت لاحق من الأسبوع. ولأنك تقومين بتحضيرها، فأنت تعرفين ما بداخلها من مكوّنات صحيّة.

أخيراً، ستساعدك الرياضة على الوصول إلى الوزن الذي تريدينه، لذلك حاولي إدخالها في حياتك اليومية لحوالي ½ ساعة في اليوم 3 مرات في الأسبوع. يمكنك ركوب الدراجة الهوائية مع أطفالك، أو اللعب معهم أو حتى تستطعين الإستمتاع بـ ½ ساعة من النشاط البدني عندما يكون الأطفال نيام.

دللي نفسك بعض الشيء من وقت الى آخر من خلال الإستمتاع بشيء تحبينه مثل قراءة قصّة، زيارة منتجع للإستجمام أو حتى التلذذ بقطعة من الحلوى. خذي قسطاً من الراحة: خذي قليلاً من الوقت لتتمتعين بوجباتك وتتألقين بالنشاط والحيوية.

ننصحكِ بقراءة

  1. القائمة

    انقر على أيقونة القائمة لكي تبدأ بتصفّح قائمة الموقع.

  2. العرض

    يمكنك تغير كيفية عرض الموقع من خلال الضغط على قائمة الأيقونات الظاهرة. أنت الآن في Grid view.