هنا صفحتي

اختاري تجربتك

مقالات عن التغذية

إذا كنت تتسائلين حول صحّة العظام

إذا كنت تتسائلين حول صحّة العظام

صحة عائلتك

تشكل العظام الصحية الأساس لحياة مليئة بالصحة والحيوية، فمخزون الكالسيوم السليم في أجسامنا يؤمن لنا الحماية، القوة والحركة.ومن المعروف أن النظام الغذائي المتوازن غني بالكالسيوم بالإضافة إلى مزاولة الرياضة بانتظام، الإبتعاد عن التدخين والتعرض إلى أشعة الشمس أمور تساعد جميعها على تأمين عظام صحية، لكن تبقى بعض الامور المتعلقة ببعض الأغذية موضع جدل.

ماذا عن الأطعمة الغنية بالبروتين؟ تناولي ما تحتاجين فقط!

البروتين يساعد في بناء أجسامنا، وإن تناول الكمية المناسبة من البروتين مهم جداً لصحة عظامنا، إذ أن عدم تناول الكمية الكافية له تأثير سلبي على كثافة العظام في مرحلة الطفولة ومراحل لاحقة من حياتنا.من ناحية أخرى، فقد أشارت بعض الدراسات إلى أن النظام الغذائي الغني جداً بالبروتين خاصة من مصادر غذائية حيوانية يؤدي الى خسارة الكالسيوم من العظام. ولكن الدراسات الجديدة تؤكد عكس ذلك، إذ أن الجسم يمتص الكالسيوم بشكل أفضل عندما يكون النظام الغذائي يحتوي على الكمية المناسبة من البروتين. وما هي الكمية الكافية؟ هي بكل بساطة الكمية الصحية دون زيادة أو نقصان.

على بالك فنجان من القهوة؟ لم لا!

الكافيين في القهوة قد يؤدي الى خسارة بسيطة للكالسيوم من الجسم. إن شرب كوب من القهوة يزيد مؤقتاً خسارة الكالسيوم من الجسم لكن الجسم يعوض ذلك من خلال تقليل خسارته للكالسيوم  بعد 2 – 3 ساعات، فتكون النتيجة أن مخزون الكالسيوم يبقى على سواه. لذلك إن تناول القهوة بإعتدال أي حوالي 2-3 فناجين في اليوم ليس له تأثير سلبي على صحة العظام طالما أن النظام الغذائي يحتوي على كمية كافية من الكالسيوم، أي حوالي 1000 ملغ في اليوم.

هل تتناولين المشروبات الغازية؟ فكري في الموضوع!

المشروبات الغازية تحتوي على حمض الفوسفوريك وهذا المكون كان موضوع جدل في تأثيره على صحة العظام. تشير الدراسات الحديثة إلى أن تأثيره قليل جدا في حال احتوى الغذاء على الكمية المناسبة من الكالسيوم، ولكن المشكلة في المشروبات الغازية تكمن في أن هذه المشروبات تُشرب بكميات كبيرة وتحلّ مكان الحليب في الغذاء، ممّا يؤدي الى كمية كالسيوم أقل في النظام الغذائي خاصة عند الأطفال والمراهقين.

مزيداً من الملح في طعامك؟ لا شكراً!

يتخلص الجسم من الكمية الزائدة من الصوديوم، المكوّن الأساسي في ملح الطعام، من خلال الكلى وهذا يؤدي الى زيادة في خسارة الكالسيوم ايضا إذ أن الجسم يقوم بإفراز الكالسيوم والصوديوم معاً. فكلما أكثرنا من تناول الملح كلما زادت خسارة الكالسيوم. لذلك حاولي التقليل قدر المستطاع من إستعمال الملح.

للمحافظة على صحة عظامك، إختاري الأطعمة بتأنٍ واتبعي نظاماً غذائياً متنوعاً ومتوازناً يحتوي على الكميات المناسبة من الكالسيوم والفيتامين D والبروتين، مع الأخذ بعين الإعتبار إتباع العادات السليمة والأهم ممارسة الرياضة بانتظام.

ننصحكِ بقراءة

  1. القائمة

    انقر على أيقونة القائمة لكي تبدأ بتصفّح قائمة الموقع.

  2. العرض

    يمكنك تغير كيفية عرض الموقع من خلال الضغط على قائمة الأيقونات الظاهرة. أنت الآن في Grid view.