هنا صفحتي

اختاري تجربتك

مقالات عن التغذية

البسمة الجميلة سرّ الوجه الجميل

البسمة الجميلة سرّ الوجه الجميل

صحتك سيدتي

أول ما يمتدح به جمال المرأة، هو طلّتها البهية. حتى إذا ما ابتسمت لمن حولها، تألق جمالها وأشرقت العيون تتبعها أينما حلّت. وأما سر جاذبية تلك الابتسامة الجميلة، فيكمن في جمال النفس من الداخل.
ولكن... للحافظ على هذه الابتسامة مشرقة وصحيّة، عليك الحفاظ على صحة أسنانك وحمايتها من التعرّض للتسوس والمحافظة على صحة اللثة.

كيف تحافظين على نظافة أسنانك وصحة فمك؟
•قومي بتنظيف أسنانك مرتين في اليوم على الأقل، خاصة بعد تناول الفطور وقبل النوم.
•استخدمي الخيط المخصص لتنظيف ما بين الأسنان يومياً.
•قومي بزيارة طبيب الأسنان بانتظام للتأكّد من عدم وجود أي تسوس.

ماذا وكيف تأكلين لصحة الأسنان؟
اتبعي نظاماً غذائياً صحيّاً!
بالإضافة إلى تأثيره على الصحة عامة، فإن الغذاء السليم ضروري لسلامة الأسنان واللثة. وتناول غذاء متوازن ومتنوع يؤمن العناصر الغذائية والمعادن الضرورية للحفاظ على قوة أنسجة اللثة والأسنان. كما أن المأكولات القاسية القوام كالفاكهة والخضار تساعد في تنظيف الأسنان والحفاظ على صحة اللثة.

ويعتبر الكالسيوم والفوسفور من أهم العناصر لبناء وتقوية الأسنان. وأفضل مصادر الكالسيوم هي الحليب ومشتقاته: اللبن، الجبنة واللبنة. يمكنك أن تجدي الفوسفور أيضاً في الحليب ومشتقاته بالإضافة إلى السمك، الدجاج، اللحم، البرغل، العدس، الفاصوليا والبيض.

تجنّبي تناول السكريات التي تلتصق بالأسنان!
بالنسبة لتسوس الأسنان، الواقع هو أن ما يجب أن ننتبه إليه هو المدّة التي يبقى فيها السكر ملتصقاً على الأسنان. عادةً، يعتمد المينا(enamel)  نظاماً تلقائياً خاصاً به لتنظيف الأسنان كل 20-30 دقيقة، بحيث يتخلص من السكر الموجود في الفم أو الطعام الذي يؤذي الأسنان. لذلك إذا بقي الطعام في الفم لمدة أطول من 20 دقيقة، ستقوم البكتيريا الموجودة في الفم بتحويل هذا السكر إلى أحماض وبالتالي يحصل التسوّس ونخر الأسنان.
لذا تفادي تناول المأكولات أو المشروبات التي تحتوي على السكر، لأن هذه الأطعمة غالباً ما تكون كثيرة الوحدات الحرارية وقليلة العناصر الغذائية، خاصةً تلك التي تلتصق بالأسنان لأنها تبقى بين الأسنان لوقت طويل لتمنع عملية التنظيف الطبيعية فتنتج المزيد من الجير.

قومي بتنظيم أوقات الوجبات الأساسية والوجبات الخفيفة
حدّدي عدد الوجبات الخفيفة التي تتناولينها كل يوم لوجبتين لا أكثر، بين وجباتك الأساسية. كلما تعدّدت المرات التي تتناولين فيها الوجبات الخفيفة، وكلما أكلت بشكل متواصل، كلما خفّت قدرة الباكتيريا في الفم على تنظيف أسنانك، مما يجعل مينا أسنانك عرضة للحوامض والبلاك.
ومن جديد، نجدنا دائماً أمام الحقيقة التي لا تتغيّر. ألا وهي أهمية تأثير الغذاء السليم، بالإضافة إلى الاهتمام بنظافة الأسنان، هي الأساس الأقوى لأسنان صحية تتباهين بها، في كل مرة ترتسم ابتسامتك الجميلة لتنير وجهك والمكان!

ننصحكِ بقراءة

  1. القائمة

    انقر على أيقونة القائمة لكي تبدأ بتصفّح قائمة الموقع.

  2. العرض

    يمكنك تغير كيفية عرض الموقع من خلال الضغط على قائمة الأيقونات الظاهرة. أنت الآن في Grid view.