هنا صفحتي

اختاري تجربتك

مقالات عن التغذية

البطّيخ: مغذي، لذيذ ومنعش

البطّيخ: مغذي، لذيذ ومنعش

صحة عائلتك

لقد أحب الناس في كل العالم البطيخ على مدى قرون. إنه ليس فقط لذيذ ويروي العطش في فصل الصيف، بل أيضاً قليل السعرات الحرارية وله فوائد غذائية كثيرة. العلم اليوم له تفسير أفضل لأهمية وجود الفاكهة والخضار في نظام غذائنا. من الأرجح أنك تتمتعين بطعمها الرائع وألوانها اللامعة. لكن الفاكهة والخضار مفيدة لك أيضاً. الغذاء النموذجي الغني بالفاكهة والخضار يحتوي على 2-3 حصص من الفاكهة و3-5 حصص من الخضار كل يوم.

البطيخ متعدد الفيتامينات عملياً

البطيخ مصدر رائع للفيتامين A ، B6 و C والبوتاسيوم.

الفيتامين A الموجود في البطيخ بشكل البيتا كاروتين، ضروري للصحة العين ويساهم في تعزيز جهاز المناعة.

الفيتامين B6 الموجود في البطيخ يُستخدم من قبل الجسم لتصنيع كيميائيات الدماغ كال "سيريتونين" ، "ميلاتونين" و "دوبامين"، التي أظهرت الدراسات الأوليّة أنها قد تساعد الجسم على تحمل حالات التوتر.

الفيتامين C في البطيخ يساعد في تعزيز جهاز المناعة ضد الإلتهابات والفيروسات ويستطيع أن يحمي الجسم من العوامل المؤذية التي تسرّع عملية الشيخوخة وبعض الحالات كالماء الزرقاء في العين.

البوتاسيوم البطيخ مصدر للبوتاسيوم، المعدن الضروري لتوازن المياه في الجسم والموجود في كل خليّة من خلايا الجسم. يُعتقد  أنه يساعد في ضبط ضغط الدم والحماية من الجلطات.

يحتوي على مواد مضادة للتأكسد إنه غني بال"لايكوبين" Lycopeneالموجود في البندورة. آخر دراسات تقترح أن ال"لايكوبين"، مادة مضادة للتأكسد، تقوم في الحماية من بعض أنواع السرطان وأمراض القلب.

البطيخ خالي من الدهون المشبعة والكولسترول وبذلك يستطيع أن يكون جزء من غذاء صحي مفيد للقلب والصحة العامةً.

لأن البطيخ يتمتع بكل هذه الفوائد، يمكنك تقديمه كجزء من الوجبات الأساسية أو كوجبة خفيفة، فهو تحلية خفيفة وخالية من الدهون لك ولعائلتك.

خير معلومة:

أن البطيخ يحتوي على الماء بنسبة 92% ، فهو طعام منعش في الجو الحار، ويستعيد سوائل الجسم التي تفقد أثناء الرياضة.

قيمته الغذائية عالية!

كوبان من البطيخ المقطع يحتويان على 80 سعرة حرارية فقط، غرامين من الألياف، 25% من المقدار اليومي من الفيتامين C ، 20% من المقدار اليومي من الفيتامين A ، و 25 غرام من سكر الفاكهة الطبيعي.

كيف تختارين البطيخ؟

البطيخة الجيدة يجب أن تكون ثقيلة الوزن بالنسبة لحجمها، ولا يجوز أن تكون مجرّحة، مكرنشة، مفسّخة أو معفنة. يجب أن يكون لها رائحة خفيفة وطرف طري.

لا تنسي!

اغسلي السطح الخارجي للبطيخة قبل تقطيعها لإزالة أي باكتيريا قد تكون موجودة عليها. البطيخ طعمه رائع إذا تناولته بمفرده، ممزوج بالسلطات أو مع اللبن أو الجبنة.

 

ننصحكِ بقراءة

  1. القائمة

    انقر على أيقونة القائمة لكي تبدأ بتصفّح قائمة الموقع.

  2. العرض

    يمكنك تغير كيفية عرض الموقع من خلال الضغط على قائمة الأيقونات الظاهرة. أنت الآن في Grid view.