هنا صفحتي

اختاري تجربتك

مقالات عن التغذية

الدهون الصحيّة لنضارة البشرة

الدهون الصحيّة لنضارة البشرة

صحتك سيدتي

"مرآتي، يا مرآتي، هل من امرأة أجمل منّي على وجه الأرض؟ أمنيتي أن أتمتّع دوما" ببشرة مفعمة بالصحة والصبا!"  بصراحة تامّة، كم من مرّة تكرّرين هذه الأمنية التي تتمناها كلّ امرأة في هذه الدنيا؟

أبطئي مسار الوقت وتمتعي ببشرة كلّها حياة! فكلّما ازداد اهتمامك بنفسك، كلّما هلّت بشرتك برونق أخّاذ ولمعان مشعّ. وهنا يجدر الذكر أنّ الإهتمام بتغذيتك له دور كبير في صحتك ومظهرك. وهنالك مغذيات عدة، منها الدهون الصحية، تعمل على الحفاظ على نضارة بشرتك وشبابها.


ما هي أهميّة الدهون الغذائية في الحفاظ على صحّة البشرة؟

الدهون الصحية أو الأحماض الدهنية الأساسية: تُنسب إليها تلك التسمية لأنّ الجسم يحتاج إليها ولا يستطيع إنتاجها؛ فعليك تأمينها من الأغذية المتناولة يوميا". تأتي الدهون الصحية على نوعين لهما دور مهم في محاربة الشيخوخة وإضفاء النضارة على بشرتك:

• دهون الأوميغا-6:

تساهم في بناء غشاء الخلايا وتحميها من الجفاف وبالتالي تحافظ على ترطيبها وصحتها.

• دهون الأوميغا – 3: تساعد في تغذية البشرة وهي ضرورية لبشرة وجه مشرقة، وتضفي عليها النعومة، الرونق والبريق.

إحرصي على استبدال الدهون في غذائك اليومي بدهون صحية!

يحتوي النظام الغذائي المتوازن على 20 إلى 30 % من الوحدات الحرارية المتناولة يوميا" من الدهون. هذه الدهون مقسمة الى الدهون غير المشبعة الصحية (الزيوت) التي تحوي أحماض الأوميغا 3 و 6، والدهون المشبعة غير الصحية التي يجب الحدّ من تناولها لأثرها السلبي على الصحة.فلبشرة أفضل وكجزء من نظام غذائي صحي، إستبدلي المصادر الغذائية العالية بالدهون المشبعة (كالمقالي، السمنة، الزبدة والدسم الموجود في المصادر الحيوانية بالدهون الصحية بكميات معتدلة. أمثلة على الدهون  الصحية:

الدهون الصحيةأفضل المصادر الغذائية
دهون الأوميغا-6بذور، مكسّرات، حبوب كاملة، زيوت نباتية (ذرة، بذر القطن، دوّار الشمس، سمسم، فول الصويا)، خضار ورقية خضراء، الأفوكادو.
دهون الأوميغا – 3الأسماك الغنية بالزيوت الصحيّة مثل سمك السلمون، السمك البحري المنقّط Mackerel والسردين. زيت الكانولا، الجوز، فول الصويا، بذور الكتان المطحونة ؛ البيض المدعم أو المزوّد بزيت الأوميغا-3 الأساسي. 


إليك بعض النصائح العملية لجعل تلك الدهون جزءا" من غذائك اليومي:

• إجعلي الأسماك جزءاً من وجبة الغداء أوالعشاء مرتين على الأقلّ أسبوعيا"
• أضيفي على السلطة القليل من شرحات الأفوكادو أو السمسم
• لبدء نهارك بصحة، زيّني رقاق الفطور بالقليل من اللوز أو الجوز أو بذور الكتان المطحونة
• عند تحضير الطعام، إجعلي خياراتك تقع على الزيوت النباتية كزيت الكانولا بدلاً من السمنة أو الزبدة.

خير معلومة:

اتّباع حمية غذائية لخسارة الوزن الزائد قد يجعل كمية الدهون الصحية المتناولة قليلة جداً مما يؤثّر على  نضارة بشرتك ويجعلها جافة. فاحرصي على أن يحتوي غذاؤك على مصادر غنيّة بالدهون الصحيّة.الآن وقد أطلعناك على سر من أسرار البشرة النضرة، كلّ ما عليك فعله، بالإضافة الى اختيار الدهون الصحيّة، هو أن تهتمّي بتغذيتك عامة" وأن تجعلي وجباتك غنيّة  بالخضار والفاكهة الغنية بالمواد المضادة للتأكسد وأن تشربي الكثير من الماء وذلك لبشرة كلّها صحة. أطلّي بإشراقتك وهلّي بجمالك، إنّه عصرك الذهبيّ!

ننصحكِ بقراءة

  1. القائمة

    انقر على أيقونة القائمة لكي تبدأ بتصفّح قائمة الموقع.

  2. العرض

    يمكنك تغير كيفية عرض الموقع من خلال الضغط على قائمة الأيقونات الظاهرة. أنت الآن في Grid view.