هنا صفحتي

اختاري تجربتك

مقالات عن التغذية

تناولي الحلويات دون الشعور بالذنب

تناولي الحلويات دون الشعور بالذنب

صحتك سيدتي

من منا لا يحب طعم الحلويات اللذيذ ويستمتع بتذوّقها خلال النهار؟

نعم، فإن الحلويات متعة رائعة بحدّ ذاتها، لكن ما العمل إذا كنت تتبعين حمية لتخفيف وزنك أو في حال كنت تحاولين الحفاظ على وزنك الصحي؟ هل تشتهين قطعة صغيرة من الشوكولاتة ولكنك تمتنعين عن تناولها؟ من المهم أن تتذكّري أنك إذا كنت تحاولين تخفيض وزنك أَو المحافظة على وزن صحّي وتتوقفين تماماً عن تناول الحلويات، فإن ذلك قد يجعلك تشعرين بالحرمان، وبالتالي اللجوء إلى تناول كمية كبيرة من الحلويات في المناسبات، مما يعني مزيداً من السعرات الحراريةَ وكمية أكبر من الدهون والسكريات.

ما هو الحل: تناولي الحلويات باعتدال!

نعم يمكنُك تناول الحلويات بكميات صغيرة كجزء من برنامجك الغذائي الصحي. وبما أن الحلويات تحتوي على نسبة عالية من السُعرات الحرارية، إحسبي لها حساب في برنامجك الغذائي. بإمكانك القيام بما يلي:

• تناولي قطعة حلوى صغيرة من وقت لآخر (فبدل تناول لوح كامل من الشوكولاتة ، تلذّذي بقطعة صغيرة منه)

• عدّلي كمية الطعام التي تتناولينها بطريقة تمكّنك من إدخال هذه القطعة من الحلوى إلى نظامك الغذائي المتوازن. واحرصي عدم الإفراط بالأكل في اليوم التالي!

• عندما تكون لديك فرصة، إبحثي عن حلويات تحتوي على كميّة أقلّ من الزبدة والكريما (على سبيل المثال، إختاري قطعة كيك  (sponge cake)سادة بدلاً من قطعة تحتوي على الكريما، مثلجات أو آيس كريم قليل الدسم بدلاً من الآيس كريم كامل الدسم …)

• في المطعم... إذا كنت تتناولين الغذاء أو العشاء خارج المنزل، وإذا كنت تريدين بعض الحلوى، إقسمي القطعة بينك وبين صديقتك، بذلك تختصرين كمية الوحدات الحرارية للنصف!

ماذا نعني بالقطعة الصغيرة من الحلويات؟

إذا كنت تتبعين نظاماً غذائياً للمحافظة على وزن صحي، يمكنك تناول الحلوى بكمية تعادل 200-250 سعرة حرارية وإذا كنت تتبعين حمية لتخفيف وزنك، بإمكانك استهلاك نسبة 100-150 سعرة حرارية من الحلوى على الأكثر.

 

إذا كنت تحضرين الحلوى في المنزل، يمكنك أَن تقومي بذلك بطريقة ذكية من خلال تحضيرها بكمية قليلة من الدسم، السكّر والسعرات الحرارية. حاولي ما يلي:

• استعملي منتجات الحليب قليلة الدسم في الكيك وفي البودينغ والمهلبية

• خفّضي قدر المستطاع من كمية الدسم - الزبدة والدهون – التي تستعملينها في حلوياتك. وعندما تستطيعين، استبدليها بزيت الذرة، دوّار الشمس أو الكانولا

• بإمكانك تخفيض كمية السكّر في وصفاتك من خلال إضافة بعض حبات التمر أو الزبيب.

خير معلومة:

هل تعلمين أن الوايفر المغطى بالشوكولاته يحتوي على وحدات حرارية أقلّ من الشوكولاتة العادية؟

تمتعي مع:

• NESTLE KITKAT إصبعين الذي يحتوي فقط على 107 وحدة حرارية

• شوكولاتةNESTLE WAFER التي تحتوي فقط على 125 وحدة حرارية.

إنه لأمر جيّد أن نحصل على أشياء تزوّدنا بالمتعة مثل الحلويات. لكن تأكدي دائماً من كمية السعرات الحرارية التي تستهلكينها وإحسبي للحلويات حساباً في نظامك الغذائي. ولا تنسي أن الحركة البدنية اليومية هي جزء أساسي لإتباع نمط حياتي صحي وسليم.

ننصحكِ بقراءة

  1. القائمة

    انقر على أيقونة القائمة لكي تبدأ بتصفّح قائمة الموقع.

  2. العرض

    يمكنك تغير كيفية عرض الموقع من خلال الضغط على قائمة الأيقونات الظاهرة. أنت الآن في Grid view.