هنا صفحتي

اختاري تجربتك

مقالات عن التغذية

لمَ الكالسيوم عنصر أساسي لصحة العظام؟

لمَ الكالسيوم عنصر أساسي لصحة العظام؟

عظام صحية

يلعب الكالسيوم دوراً أساسياً في بناء عظام سليمة وقوية وفي المحافظة عليها. كونهن أكثر عرضة لهشاشة العظام وتراجع كثافتها ، ينبغي أن تولي النساء هذا المعدن اهتماماً خاصاً كل ما تتقدم في العمر. إن أسباب تعرّض النساء بصورة أكبر لهذا المرض، يعود الى الهرمونات التي تؤدي دوراً حيوياً في بناء الهيكل العظمي وفي الحفاظ عليه، خصوصاً عند انقطاع الحيض.

خير معلومة:
هل كنت تعلمين أن كمية الكالسيوم التي يختزنها الجسم في مرحلة البلوغ مهمة جداً للتعويض عن تدني كثافة العظام في مراحل لاحقة؟ وإن تدعيم العظام جيداً في سن المراهقة يخفف من نسبة الإصابة بترقّق العظام بنسبة 10-30%!!

الكالسيوم أساسي في جميع المراحل الحياتيّة
ومما لا جدل حوله، إن استهلاك الأطعمة الغنية بالكالسيوم مهم خلال جميع مراحل العمر لدى النساء. ففي مرحلة المراهقة، يخزن الجسم كميات كبيرة من الكالسيوم وتكون قدرته على امتصاص الكالسيوم كبيرة وفعّالة جداً من أجل أن تبلغ كثافة العظام ذروتها. لذلك يجب ان تكون كميات الكالسيوم المتناولة لدى المراهقات كافية لسد إحتياجات التخزين الكبيرة ولضمان كثافة العظام وقوتها في المستقبل.

أما مع بداية مرحلة البلوغ، أي حين تبلغ كثافة العظام ذروتها لدى النساء، فتصبح عملية بناء العظام أبطئ عما كانت عليه،  فلا بد من الحفاظ عليها لحمايتها من الترقق في السنوات القادمة. لذا، ابتداءً من عمر 25 سنة وما فوق، ينبغي على النساء التركيز بشكل خاص على نظامهن الغذائي، بحيث يتضمن الأطعمة الغنية بالكالسيوم للحفاظ على كثافة العظام وهيكل سليم.

هل كنت تعلمين؟
إن شرب كوبين من حليب ®Nestlé KLIM قليل الدسم يومياً، يزوّد المرأة (ما بين 19-50 عاماً) بـ 100% من احتياجات الكالسيوم للحفاظ على عظام قوية وجسم صحي.

ما تنصح به أخصائية التغذية
"إضافة إلى التغذية المتوازنة والغنية بالكالسيوم لا بدّ للنساء أن تحفاظ على عظام صحية، من خلال اتباع نمط حياة سليم يجمع بين النظام الغذائي الصحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام".

ننصحكِ بقراءة

  1. القائمة

    انقر على أيقونة القائمة لكي تبدأ بتصفّح قائمة الموقع.

  2. العرض

    يمكنك تغير كيفية عرض الموقع من خلال الضغط على قائمة الأيقونات الظاهرة. أنت الآن في Grid view.