هنا صفحتي

اختاري تجربتك

مقالات عن التغذية

مناعتك قويّة.. باختيار الطعام المناسب!‏

مناعتك قويّة.. باختيار الطعام المناسب!‏

صحة عائلتك

هل تعلمين أن التمتُّع بجهاز مناعة قوي هو أفضل طريقة لتفادي الأمراض؟وأنّ التغذية الجيّدة ضروريّة لتقوية المناعة ضد الأمراض، فهذا يعني أنه ليس بالضرورة بعد اليوم أن يحمل إليك فصل الشتاء الزكام والأمراض!

لتعزيز المناعة عندك، إتبعي نظاماً غذائياً صحّياً غنياً بالمأكولات المدعمة للمناعة:

اختاري الحبوب الكاملة: كخبز القمح الكامل، المعكرونة ذات القمحة الكاملة، الأرز الأسمر، الذرة والشوفان.

فهي تؤمن لك الكثير من المواد المضادة للـتأكسد كالفيتامين A، C،E ، والسيلينيوم باعتبارها عناصر غذائية داعمة للمناعة. أما الحبوب الكاملة فهي مصدر هام للزنك الذي يلعب دوراً إيجابياً في تنشيط جهاز المناعة.

تناولي الفاكهة والخضار: نظام غذائي غني بالفاكهة والخضار، يؤمن الحاجات الأساسية من المواد المضادة للتأكسد للجسم. والخيارات الأمثل تكون في الفاكهة والخضار ذات الألوان المُنوّعة كالبرتقالي، الأحمر والأخضر، وذلك للحصول على أكثر أنواع المواد المضادة للتأكسد المفيدة للصحّة والمناعة.

أضيفي البصل والثوم إلى طبخك! إنها مواد داعمة وفعّالة لجهاز المناعة، لأنها مصدر غني بعناصر ال phytonutrients، التي تعمل أيضاً على الحماية ضد المواد المسببة للسرطان.

تمتّعي بالأسماك الغنية بالزيوت الصحية (سالمون، سردين): هذه الأسماك مصدر ممتاز لدهون الأوميغا-3 (omega-3) التي تلعب دوراً إيجابياً جداً في تعزيز المناعة. والأسماك أيضاً مصدر جيد للزنك والفيتامين B6 الذين لهم أيضاً دوراً في تعزيز جهاز المناعة.

لا تنسي تناول البقوليات (الفاصوليا، العدس): فهي مصدر جيد للفيتامين B6 والحديد اللذان يعززان المناعة.

تناولي اللوز والجوز كوجبات خفيفة: فهي مصدر جيّد للفيتامين E الذي يحارب تأثّير الجذور الحرّة free radicals السلبي على صحة خلايا الجسم. وتعتبر أيضاً المكسرات مصدر للفيتامين B6 والزيوت الصحيّة.

أضيفي بذور الكتّان لغذائك: إنها مصدر غني بالأحماض الدهنية الأوميغا-3 ويمكننا إستخدامها بالمخبوزات كبذور كاملة أو بذور مطحونة، وبذلك يمكننا إستبدالها مكان القليل من الطحين. يمكنك أيضاً رش القليل منها على رقائق الفطور والحليب في الصباح على وجبة الفطور.

تلذذي باللبن المدعّم بالبروبايوتكس Probiotics: لقد أشارت الأبحاث الحديثة أن البروبايوتكس تلعب دوراً فعّالاً في حثّ عمل دفاعات الجسم الطبيعية.

بتناول نظام غذائي صحّي منوّع ومتوازن، يمكنك الحصول على الكميّات اللازمة من هذه العناصر المعزِّزة للمناعة.

بالإضافة...الرياضة المُنتظمة لا تمنح الجسم الطاقة والحيوية فقط، بل تساعد على حثّ المناعة. التمرين لمدة 30-45 دقيقة من 3-5 مرّات في الأسبوع، تفي بالغرض.

ننصحكِ بقراءة

  1. القائمة

    انقر على أيقونة القائمة لكي تبدأ بتصفّح قائمة الموقع.

  2. العرض

    يمكنك تغير كيفية عرض الموقع من خلال الضغط على قائمة الأيقونات الظاهرة. أنت الآن في Grid view.