هنا صفحتي

اختاري تجربتك

مقالات عن التغذية

نقصان وهمي للوزن، هذه هي الحميات المروجة

نقصان وهمي للوزن، هذه هي الحميات المروجة

صحتك سيدتي

بالتأكيد، لا يوجد امرأة منا لم تسمع عن الحميات العجائبية التي أصبحت منتشرة في كل مكان. حتى أنك أنت أو أحد معارفك جرّب حمية من هذه الحميات، مثل الشوربة السحرية أو الغريب فروت. وقد يكون فعلاً خسر بعض الكيلوغرامات في وقت قصير. لكن... ما لا يعرفه معظم الناس أن الخسارة الناتجة عن هذه الحميات هي أكبر بكثير من مجرد كيلوغرامات! وسوف تتفاجئين بالمخاطر التي تعرضين نفسك وصحتك إليها، كلما اتبعت إحدى هذه الحميات المبنية على أسس غذائية ضعيفة وغير سليمة.  

إن الحميات المروجة تؤدي إلى مشاكل صحية عدة منها:

  • خسارة الماء من الجسم وفقدان حجم العضلات: إن اتباع الحميات المروجة تؤدي إلى خسارة سريعة في الوزن ولكن نسبة الوزن المفقود هو 75% من حجم العضل والماء في الجسم وفقط 25% من مخزون الدهون.
  • فقدان بعض الفيتامينات والمعادن من الجسم: مع خسارة جسمك للماء حتماً ستعانين من فقدان الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تحافظ على نشاطك وحيويتك.
  • إرهاق ودوخة: مع اتباعك حمية قليلة جداً بالسعرات الحرارية، ستشعرين بتعب ودوخة بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم. ستظهر علامات الضعف على وجهك، كذلك ستبدين شاحبة وأما الدهون فستبقى متراكمة في منطقة الأرداف أوالبطن.
  • البقاء في دوامة مزعجة والشعور بالإحباط: حرمان نفسك من الطعام يؤدي إلى ضعف جسمك وكذلك عزيمتك. بعد فترة، ستشتهين الأكل. وعندما تعودين إلى عاداتك الغذائية السابقة، ستستعيدين حتماً كل الوزن الذي فقدتينه. وإذا كنت تتبعين تارةً حمية وطوراً تتوقفين، فحتماً سينعكس هذا الأمر سلباً عليك، لأنك في كل مرة تخسرين بعض الوزن وثم تستردينه مجدداً. حينها، ستجدين نفسك في دوّامة لا تنتهي من الحرمان وتقلّب بالمزاج يوديان بك إلى شعور بالإحباط وخيبة الأمل، حتى تصلين لنقطة تيأسين فيها من اتباع أي حمية.
  • مخاطر صحية أخرى:- توقف العادة الشهرية خاصةً عند المراهقات. - مشاكل الخصوبة عند السيدات.- معدل حديد منخفض في الدم (فقر الدم). - احتمال التعرض لترقق العظام في المستقبل.

أروع اللحظات تلك التي أتخيل نفسي فيها بجمال ورشاقة عارضات الأزياء. أتخيل أجمل الفساتين والبدلات تنهدل على بشرتي بكل سحر وأناقة فتانة. وتمتد هذه اللحظة وتطول حتى أتفاجأ بصورتي في الحفلة أو العزومة. حينها أتذكر دائماً، أن الطريقة الصحيحة والصحية لخسارة الوزن هي اتباع نظام غذائي سليم ومتوازن مع تمارين رياضية منتظمة. إن الاعتدال دائماً خير الأمور وخصوصاً للتخلص من الدهون الزائدة وبنفس الوقت الحفاظ على الفيتامينات والمعادن في الجسم. وبذلك تحافظين على نشاطك وتشعرين باكتفاء ذاتي ورغبة لمتابعة نظامك الغذائي السليم.

تذكري دائماً، من أجل اتباع نظام غذائي سليم مخصص لك، قومي باستشارة أخصائية التغذية.

ننصحكِ بقراءة

  1. القائمة

    انقر على أيقونة القائمة لكي تبدأ بتصفّح قائمة الموقع.

  2. العرض

    يمكنك تغير كيفية عرض الموقع من خلال الضغط على قائمة الأيقونات الظاهرة. أنت الآن في Grid view.