هنا صفحتي

اختاري تجربتك

مقالات عن التغذية

هل الحميات المزيلة للسموم  صحيّة أو مضرّة؟

هل الحميات المزيلة للسموم صحيّة أو مضرّة؟

صحتك سيدتي

كسبت الحميات المُزيلة للسموم (Detox diets) الكثير من الشعبيّة مؤخراً حتى بعد معارضتها لعدة سنوات، ويبدو أنها ما زالت تثير اهتمام الناس بما أنّ الوعي الصحّي يزداد عندهم. الفكرة الأساسية التي تكمن خلف الحميات المُزيلة للسموم هي إزالة السموم من الجسم عبر تناول المأكولات النقية والطبيعية. ولكن علينا إعادة النظر بالموضوع إذا كانت هذه الحميات هي الحل لصحة مُثلى.

ما هي الحميات المُزيلة للسموم؟

معظم الحميات المُزيلة للسموم تبدأ عادةً بالصوم أو تناول السوائل لمدة يوم أو يومين ومن ثم إدخال تدريجي للفاكهة والخضار النيئة والعصير وشرب الكثير من الماء، وتجنب تناول الكافيين، السكر، الطعام المصنّع، اللحم الأحمر، المأكولات السريعة وعالية الدهون... بعض الأنظمة المُزيلة للسموم تُشجّع الناس على تناول بعض أنواع العقاقير المُزيلة للسموم أو المليّنات العشبية لتساعد على تنظيف الجسم.

ماذا تقول الحميات المُزيلة للسموم ؟

هناك العديد من الأنظمة للحميات المُزيلة للسموم وجميعها تخدم الهدف نفسه: تنظيف العقل والجسم دون الضرورة لتخسيس الوزن. من المفترض أن تكون فوائد الحميات المُزيلة للسموم هي زيادة في مستوى الطاقة، الشعور بالخفة والإحساس العام بالنظافة والصحة الأفضل بينما يتخلص الجسم من السموم المُضرّة. الكثير يشعرون أن إزالة السموم هي طريقة للتخلص من النمط الغذائي غير الصحي المُتبع سابقاً، ومساعدة الشخص في كسب عادات غذائية جديدة وصحيّة. لهذا الأمر تُعتبر إزالة السموم نقطة الإنطلاق نحو نظام غذائي صحّي.

علينا أن نبقى على علم أنه لا توجد أي براهين علمية تبرر أن الحميات المُزيلة للسموم لها أي منافع صحية.

 

الأعراض الجانبية للحميات المُزيلة للسموم:

من ناحية أخرى، بعض الأعراض الجانبية في حال اتباع حمية مُزيلة للسموم (أو غيرها من الحميات المروّجة) قد ينتج ألم في الرأس، إمساك، تعب، إحتمال خسارة الوزن والجوع. وسبب هذه الأعراض يعود لعدة عوامل منها نقص الفيتامينات الأساسية، البروتين، الألياف، والسعرات الحرارية. لا يُحبّذ اتباع خطة مُزيلة للسموم دون إستشارة أخصائية التغذية أو الطبيب، ولا يجوز أن تتعدى هذه الخطة 3 أيام دون مراقبة الأخصائيين.

بالإضافة إلى ذلك، إن الأشخاص اللذين يعانون من أي مرض كمرض القلب، السكّري، ضغط دم منخفض، إنخفاض مستوى السكر في الدم، مشاكل في الكلى أو غيرها لا يجوز أن يتبعوا أي خطّة مُزيلة للسموم.

ما هي الحقيقة؟

الحقيقة هي أن أعضاء أجسامنا تساهم في تنظيف أجهزتنا دون مساعدة الحميات المُزيلة للسموم؛ فالكلى، الكبد، الرئتين وحتى البشرة تستطيع أن تتخلص من السموم وتنظف أجسامنا.ما هو مفيد وصحي لنا هو تناول الوجبات المتوازنة، الصحّية والمُغذّية الغنية بالألياف، الحبوب الكاملة، الكثير من الفاكهة والخضار، الألبان قليلة الدسم، اللحوم قليلة الدهون، الأسماك والدجاج، البقوليات وشرب كميّات كافية من الماء. من خلال اتباع نمط غذائي صحي، ستشعرين تلقائياً بحالٍ أفضل!

ننصحكِ بقراءة

  1. القائمة

    انقر على أيقونة القائمة لكي تبدأ بتصفّح قائمة الموقع.

  2. العرض

    يمكنك تغير كيفية عرض الموقع من خلال الضغط على قائمة الأيقونات الظاهرة. أنت الآن في Grid view.