هنا صفحتي

اختاري تجربتك

مقالات عن التغذية

يوم العطلة؟ هل وضّبت سلة النزهة؟

يوم العطلة؟ هل وضّبت سلة النزهة؟

سلامة الغذاء

إنه يوم عطلة، ها هي الشمس تشرق بإبتسامة دافئة. سواء في الحديقة العامة أو على الشاطىء أو حتى الفسحة أمام البيت. المهم ألا ندع هذا الطقس الجميل دون الاستمتاع بالكثير من المأكولات اللذيذة والشهية، في نزهة.  

لا ينقصنا الآن سوى توضيب ما نحتاجه لهذه النزهة! لكن، هل تعرفين ما تحتاجين إليه؟ هل فكرت في المأكولات وكيفية تحضيرها بالطريقة الصحيحة للحفاظ عليها سليمة؟ تذكري دائماً، إن حرارة الصيف قد تفسد طعام النزهة بسرعة. لذا، فإن طريقة تخزينه وطهيه وتقديمه بالطريقة السليمة، سينقذها مما قد يعرضها للتخريب. فلا تسمحي أبداً بحدوث ذلك واستعدي جيداً.

توضيب سلة النزهة بالطريقة الصحيحة

  • حافظي على برودة الأكل البارد: حضري المستوعبات المبرّدة الكافية وضعي فيها الثلج أو العلب المثلّجة (عبارة عن علب بلاستيكية خاصة توضع بالثلاجة مسبقاً فتصبح ثلجاً يمكن الحصول عليها من السوبرماركت). هي من أفضل ما يمكن استخدامه لحفظ الطعام الذي قد يفسد بسرعة كاللحمة، الدجاج، السمك، البيض والسلطات وأيضاً المأكولات المحضرة بالمايونيز، يجب أن تبقى باردة. وضّبي الطعام من البرّاد ومباشرة إلى المستوعب المُبرِّد.
  • لا تضعي المستوعب المبرّد في صندوق السيارة: احرصي على وضعه داخل السيارة حيث يوجد مكيف الهواء ليساعد في الحفاظ على برودة هذه المستوعبات. أثناء النزهة، تأكدي من وضعه في الظل وأبقي الغطاء مغلقاً. وكلما ذاب الثلج، ضعي المزيد منه.
  • استخدمي مستوعبان تبريد: استخدمي مستوعب مبرّد خاص للمشروبات وآخر للمأكولات حتى لا تضطروا إلى فتح وغلق مبرّد الطعام باستمرار. لأن عملية الفتح والغلق باستمرار تفقد المستوعب برودته وتذيب الثلج بسرعة.
  • حافظي على النظافة! اسألي عن وجود مصدر لمياه صالحة للشرب حيث أنتم ذاهبون. وإذا لم يكن متوفراً، أحضري معك مياه للتحضير والغسيل، أو مناديل مبللة ومحارم لتنظيف الأيدي والأسطح لتجنب انتشار الجراثيم.
  • أحضري كميات إضافية من الصحون: بما أنه من الصعب تنظيف الصحون في النزهة، أحضري معك كميات إضافية من الصحون والملاعق والشوك البلاستيكية. أما إذا كنت من محبي الأكل بصحون المطبخ، فهذا قرارك.
  • إفصلي المأكولات النيئة عن المأكولات المطهيّة: ضعي اللحوم النيئة والدجاج، أو المأكولات البحرية في أرض المستوعب المُبرِّد. هذا يخفف من إمكانية تسرب أية سوائل من اللحمة إلى المأكولات الأخرى. وضّبي المستوعبات المُبرِّدة حتى تمتلئ. المستوعب المملوء جيداً يحافظ على برودته لمدة أطول من النصف مملوء.
  • حافظي على سخونة الأكل الساخن: غلّفي المأكولات الساخنة بالمناديل، ثم الجرائد، وضعيها في علبة أو كيس ورق ثقيل، هذا يساعد في الحفاظ عليها ساخنة.

طهي الطعام بشكل سليم

  • قومي بالشوي الكامل: لا تشوي اللحوم بشكل جزئي بهدف استخدامها لاحقاً. منذ البداية، إشويها بالكامل، لأن هذا يخلصك من الجراثيم. إشوي الدجاج النيئ حتى يجف ويختفي اللون الزهري. أما الهمبرغر، فيجب أن لا يكون زهري اللون في الداخل. إن طهي الطعام لبلوغ الحرارة الداخلية المناسبة ليس فقط يعزز طعم المشاوي، إنما يؤكد سلامتها.

ملاحظة هامة:لا تعيدي إستخدام المرق الناتج عن تتبيل اللحمة أو تضعي اللحوم المطهوّة فيه أو في المستوعب نفسه.

تقديم الطعام بأمان

  • قدمّي الطعام البارد بارداً! لا تُبقي الطعام البارد خارج المستوعب المبرّد لأكثر من ساعة عند التقديم. عليك إعادة ما يبقى من الطعام إلى المستوعب المُبرّد حالما تنتهين من التقديم. كلما بقي الطعام في حرارة غير آمنة كلما زاد احتمال نمو الجراثيم والتسبب بالتسمم الغذائي.
  • قدمّي الطعام الساخن ساخناً! المأكولات المشوية سرعان ما تفسد، لذا عند الإنتهاء من طهي المشاوي لا تتركيها خارجاً لأكثر من ساعة. نظّمي التحضير لتناول الطعام سرعان ما يُطهى.
  • انتبهي من الحشرات! أبقي الطعام مغطّى لتجنب التلوّث من الحشرات. تستطيع الكثير من الحشرات حمل الجراثيم المضرّة والفيروسات في أجسامها.

خير معلومة:في الجو الحار، أي على حرارة 32 درجة مئوية أو أكثر، من الضروري جداً أن نتذكّر "قاعدة الساعة الواحدة" التي تقول "لا يجوز أن تبقى المأكولات القابلة  للفساد خارجاً لأكثر من ساعة واحدة". عادةً يمكن للطعام أن يبقى خارجاً لمدة ساعتين، إذا كان الطقس منعشاً وبارداً. لكن في الحرارة المرتفعة، ضروري جداً أن نتذكر أن المدة تصبح أقل بساعة.

كيفية التصرّف بما تبقى من مأكولات النزهة

  • بما أن معظم الأكل المتبقي من النزهة قد مر عليه أكثر من ساعة في الخارج، وتعرض للكثير من الأيادي، فعليك بالتأكيد التخلص منه. لأنه كلما بقي الطعام على حرارة غير آمنة، كلما زاد احتمال نمو الجراثيم فيه وأصبح مضراً.
  • أما المأكولات الباردة التي لا تزال محفوظة في الثلج، فقد تكون سليمة. وإذا ذاب الثلج، تخلصي من هذه المأكولات أيضاً، لأن الماء البارد غير كافٍ للحفاظ على برودة الطعام وإبقائه سليماً. وحتى لا نجبر على رمي الطعام الزائد، فإنه يستحب دائماً التأكد من الكميات المناسبة.

إن فرحة وبهجة اجتماع العائلة والأصحاب على مأكولات النزهات الجميلة هي من أجمل الأوقات في حياتنا وهي تبقى أيام لا تنسى. وتذكري دائماً أن تكوني صديقة لهذه الطبيعة ولا تتركي بقايا النفايات خلفك لتتحدث عنك. هكذا تستطيعين أنت وغيرك العودة دائماً في يوم آخر للتمتع ببيئة صحيّة ونظيفة أيضاً!

 

ننصحكِ بقراءة

البطاطس من المأكولات المعروفة والمحبّبة لدى الكثيرين منا، فنحن نتناولها ونقدّمها مراراً في أطباقنا وعلى موائدنا في أشكالها المختلفة بين مقلية، مسلوقة،...
بالإضافة إلى طعمه الشهي واللذيذ، يعتبر البيض من أفضل مصادر البروتين وغني جداً بالمغذيات الضرورية جداً في نظامنا الغذائي. رغم ذلك، فإن البيض من الأغذية...
من الأفعال الشائعة التي ترتكبها سيدة المنزل هي زيادة تقدير كمية الطعام التي تحتاجها للطبخ. من الأسباب الأخرى غياب أحد أفراد المنزل أو تناول كمية أقل...
جميل الشكل، رقيق وحساس، ولذيذ. إنه على رأس لائحة المأكولات المغذية. كلنا نعرف أن البيض من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، وهو متوفر بكل مكان تقريباً...
  1. القائمة

    انقر على أيقونة القائمة لكي تبدأ بتصفّح قائمة الموقع.

  2. العرض

    يمكنك تغير كيفية عرض الموقع من خلال الضغط على قائمة الأيقونات الظاهرة. أنت الآن في Grid view.