صحّة المرأة

صحّة المرأة

بحث:

لقمة هنية للقلب صحية

لقمة هنية للقلب صحية

القلب. هو الحياة التي يعيش الإنسان على نبضاتها. نحن، ببساطة، موجودون لأنه مازال يخفق. من أجل ذلك، علينا الاهتمام بصحته والحفاظ عليها قدر المستطاع، لعله يخفق بنا ولنا، فترة أطول.

مثلاً، التدخنين من أسوأ ما قد يتعرض له القلب. أما الضغط النفسي، فمن الأفضل تجنبه أو تخفيفه ما أمكن. امنحيه ما يحتاجه من اهتمام، مثلاً، بعض الوقت لممارسة الرياضة. وطبعاً، نظام غذائي صحي غني ومتنوع.

من أين تبدئين؟ أضيفي هذه الأغذية إلى نظامك الغذائي اليومي لتساعدك في الحفاظ على قلب صحي وسليم.

  • التفاح: " تفاحة كل يوم تبعد الطبيب 100 يوم!"، مقولة عمرها مئات السنين. اليوم، أصبحت مدعومة بأبحاث علمية ثشير إلى أن التفاح يحتوي على مضادات الأكسدة، الألياف وعناصر غذائية أخرى، كلها مفيدة للجسم بشكل عام، كما تساهم في التقليل من مخاطر أمراض القلب. يحتوي التفاح على "البكتين" pectin، وهو نوع من أنواع الألياف التي تقلل من نسبة الكولسترول في الدم. لما لا؟ لتكن التفاحة ضمن خياراتك من حصص الفاكهة اليومية.
  • البروكولي: هو نوع من أنواع الخضار الخضراء الصحية واللذيذة! يصنّف البروكولي في خانة أصدقاء القلب لأنه يساعد في الوقاية من أمراض القلب، كونه غني بفيتامين A،C  والألياف. سهل التحضير، يمكنك تناوله طازجاً أو مطهواً بإضافته إلى السلطات، الشوربات أو الأكلات الأخرى أو ببساطة بغمسه بالحمص بالطحينة أو اللبنة قليلة الدسم.
  • التوت بأنواعه: التوت البري، الفراولة، التوت الأسود- بكل أنواعه وألوانه المفعمة بالحياة، تبين أن له دوره الفعّال في خفض ضغط الدم والتقليل من مخاطر أمراض القلب، من خلال زيادة نسبة الكولسترول الجيد HDL في الدم. تأتي كل هذه المنافع لاحتوائها على مضادات الأكسدة ومواد نباتية مفيدة Phytochemicals. لذا، تمتعي بطعم التوت من خلال إضافته إلى سلطة الفاكهة، مخفوق الحليب أو رقائق الفطور.
  • زيت الزيتون: بالإضافة إلى طعمه اللذيذ، يحتوي على الدهون الغير مشبعة، التي تعمل على تخفيض نسبة الإصابة بأمراض القلب من خلال تقليل نسبة الكولسترول السيء LDL وزيادة نسبة الكولسترول الجيد HDL في الدم. ونصيحتنا لك أن تستبدلي الزبدة، الزيوت الاستوائية، والسمنة النباتية بزيت الزيتون الصحي ليكون جزءاً من نظامك الغذائي اليومي.
  • السمك: بالإضافة إلى تمتعه بنسبة عالية من البروتينات ومغذيات أخرى، فإن الأسماك مثل السالمون والسردين غنيّة بالزيوت الصحية مثل Omega-3 الذي قد يساهم في التخفيف من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. كيف؟ من خلال تقليل نسبة الكولسترول، ضغط الدم وتحسين صحة القلب بالإجمال. احرصي على تناول وجبتين من السمك أسبوعياً وحضرّيه مشوياً أو محمراً أو مسلوقاً بدل من القلي لأنه يزيد من كمية الدهون الغير صحية.
  • الشوفان: لقد أصبحنا هذه الأيام نسمع الكثير عن فوائد الشوفان. منه غناه بالألياف التي تساعد على تقليل نسبة الكولسترول السيء LDL عند تناولها ضمن نظام غذائي صحي. أثبتت الدراسات التي أجريت على بعض الأشخاص اللذين يعانون من نسبة كولسترول عالية في الدم (220 مغ/دل)، أنه عند تناولهم 3 غرام من اللألياف الموجودة في الشوفان يومياً، أي ما يعادل الكمية الموجودة في كوب واحد من الشوفان، إنخفضت لديهم نسبة الكولسترول في الدم بشكل ملحوظ. فمن أجل لصحة قلب أفضل وحيوية أكثر، ابدئي يومك بتناول كوب من الشوفان المطبوخ.
  • البقوليات: غنية بالبروتينات، النشويات، الألياف الصحية، الفيتامينات، والمعادن، ومن أهم مميزاتها أيضاً أنها قليلة الدهون. الألياف في البقوليات ترتبط بالكولسترول وتعمل على نقلها إلى خارج الجسم، ما ينتج عنها تقليل نسبة الكولسترول في الدم. ما رأيك بأن تضيفي حبوب الفاصولياء بكل أنواعها في وجباتك الرئيسية، السلطات، والشوربات، بالإضافة إلى الحمص وشوربة العدس كمقبلات من وقت لآخر، في لائحة طعامك الأسبوعية.
  • المكسرات: هي من أفضل المصادر النباتية التي تحتوي على دهون الوميغا-3 الصحية ، كما تحتوي أيضاً على الفيتامين E والألياف. كل هذه المكوّنات تساعد على تخفيض نسبة الكولسترول السيء في الدم، التقليل من مخاطر تجلط الدم وتساعد أيضاً على تحسين مرونة جدران الشرايين. ما هو مقدار المكسرات الذي ينصح تناوله؟ مقدار كف اليد لأنها تعتبر غنية بالسعرات الحرارية.
  • الطماطم: كلما زاد احمرارها و كانت ناضجة أكثر، تكون أغنى بنوع من مضادات الأكسدة اسمه ليكوبين lycopene - الذي يساهم في خفض نسبة الإصابة بأمراض القلب. وعندما تطهين الطماطم في أطباقك، تحصلين على كمية أكبر من الليكوبين، بالتالي فوائد صحية أكثر. لذا، استعملي الطماطم الطازجة في طبخ صلصة المعكرونة واليخاني!
  • المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة: الشاي الأخضر والقهوة! كونها غنية بمضادات الأكسدة الصحية التي تتمتع بدور فعّال في الوقاية من تراكم الكولسترول السيء LDL على جدران الشرايين، فتساهم في المحافظة على الأوعية الدموية وصحة القلب. ينصح تناول هذه المشروبات باعتدال أي بمعدل 3-4 أكواب في اليوم.

الحياة الصحية والمفعمة بالنشاط والحيوية سهلة وبسيطة. نحن محاطين بها كل يوم، فقط علينا أن نعرف المفيد لنا لنتمسك به والضار لنتجنبه. عدم التدخين، ممارسة الرياضة، اتباع نظام غذائي صحي، التعرف على أنواع الخضار والفاكهة المفيدة لصحة القلب وضمها إلى لائحة طعامنا. كل هذه عوامل يمكنها المساعدة في الحفاظ على صحة قلبك وحمايته، للاستمتاع بحياة جميلة بصحة وعافية.

  • تقييم هذه المقالة

  • التقييم (8 التقييم)

  • عدد التقييمات

عائلة نستله تقترح...

نعم، يمكنك الحفاظ على مستوى الكولستيرول في الدم!
نعم، يمكنك الحفاظ على مستوى الكولستيرول في الدم!
عدد التقييمات:عدد التقييمات