صحة عائلتك

صحة عائلتك

بحث:

لا تفوت عليك فوائد التوت

لا تفوت عليك فوائد التوت

أكيد أنت وأصدقائك وكل العالم يتحدث عن الفواكه والخضار وفوائدها الصحية الغنية بالعناصر الغذائية، بالإضافة إلى مذاقها اللذيذ. ولكن، هل حدث أن فكّرت في التوت وهل خطر في بالك كمية الفوائد الغذائية التي يحتويها ويقدمها لك، إنها مفاجأة! 

لماذا التوت بالتحديد؟تجمع عائلة التوت: التوت البري  cranberries، التوت الأسود  blueberries، التوت الأحمر  raspberries والفراولة strawberries. ويعود إختلاف الألوان فيها لاختلاف العناصر النباتية والمواد المضادة للتأكسد الموجودة في كل نوع والتي تساعد في حماية الجسم من عدة أمراض.

ما هي هذه الفوائد الصحية للتوت؟! يعتبر التوت بكل أنواعه من أهم الفاكهة المركّزة بالعناصر الغذائية. فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الحفاظ على جهاز هضمي سليم وتجنب الإمساك. كما هو غني جداً بالعناصر النباتية الصحية والمواد المضادة للتأكسد (خاصةً الفيتامين C).

وقد أفادت الدراسات العلمية بأن هذه المكونات الغذائية تلعب دوراً مهماً في:

  • تعزيز وظائف الدماغ وترابطها معاً وتنشيط الذاكرة لأنها تتمكن من الوصول إلى خلايا دماغية مما يساهم في تحسين ترابطها ببعضها البعض. وبالإضافة إلى ذلك، فهي قد تلعب دوراً في رفع معدل حياة (إطالة عمر) الخلايا الدماغية.
  • تقوية جهاز المناعة والمساهمة بخفض تأثير المواد المسببة للسرطان على الجسم وبالتالي المساعدة بتجنب حدوث أمراض السرطان.
  • المحافظة على سلامة الأوعية الدموية مما يساهم بإنخفاض ضغط الدم. وأيضاً تلعب دوراً في تحسين نسبة الكولسترول الجيد في الدم وبذلك فهي مفيدة لصحة القلب.

ليس هذا فقط! إليك المزيد من الفوائد المحددة لبعض أنواع التوت:

  • لقد برهن التوت البري أنه مفيد في حالات إلتهابات المثانة، إذ ينتج عن تناوله مادة الـ Hippuric acid  في البول وهذا بدوره يقلل من إلتصاق الباكتريا على جدار المثانة.
  • التوت الأسود والتوت الأحمر يحتويان على مادة الـ lutein وهي مادة طبيعية موجودة في العين. هذه المادة هي التي تحمي من تسرّب الأشعة المضرة من الشمس أو حتى من الضوء داخل الغرفة وبذلك يساهم في صحة النظر.
  • الفراولة قد تساعد في خفض نسبة المواد التي تسبب الإلتهاب في الجسم وبذلك قد تكون مفيدة في حال ألم المفاصل.

ما هو مقدار القيمة الغذائية للتوت؟ يتميز التوت بالإجمال بغناه بالفيتاميناتA   وC  وحمض الفوليك، والمعادن كالبوتاسيوم والكالسيوم. ليس هذا فقط، بل يعتبر منخفضاً بالسعرات الحرارية مما يجعله خياراً صحياً لوجبة خفيفة. إليك بعض أنواع التوت وكمية السعرات الحرارية التي تحتوي عليها:

 

نوع التوت السعرات الحرارية في كل كوب من حبات التوت
فراولة 48
توت الأحمر 64
توت الأسود 86
توت البري 44

 

ومن الخير أن تعرفي أن كل كوب من حبات الفراولة يحتوي على أكثر من 100 ملغ من فيتامين C ذلك يساوي أكثر من كوب من عصير البرتقال! كما أن التحاليل المخبرية أشارت بأن محتوى التوت الأسود من المواد المضادة للتأكسد هو أكثر بمرتين أو 3 مرات عن الكمية الموجودة في التفاح والبروكولي والسبانخ والعديد من الفاكهة والخضار الأخرى.

كيف يمكنك إضافة حبات التوت في غذائك اليومي؟

  • أضيفي حبات التوت إلى رقائق الفطور في اللبن بالفاكهة
  • قومي بنثر بعض التوت الأحمر في طبق السلطة
  • إضيفيها إلى الحلويات والكيك
  • إخفقيه مع الحليب (والأفضل أن يكون حليب قليل الدسم)
  • يمكنك تناوله كما هو، سواء كان طازجاً أو مثلجاً، أو كفاكهة في العصير

هل هناك فرق بين التوت المثلج والطازج؟ يعتقد البعض بأن الفاكهة المثلجة ليست بنفس الأهمية الغذائية للفواكه الطازجة وهذا غير صحيح. لأن الفاكهة التي تثلج بعد قطفها مباشرة تحافظ على الفيتامينات والمعادن وبالتالي تحتوي على نفس كمية المغذيات أو حتى أكثر من الفاكهة الطازجة، ذلك لأنها تبدأ بفقدان قيمتها الغذائية مع مرور الأيام إذا لم نأكلها مباشرة.

وبما أن الفراولة هي الأكثر شهرة وانتشاراً في عائلة التوت في العالم العربي، فينصح بالعناية بها جيداً للحفاظ على قيمتها الغذائية. مثلاً، لا تقومي بغسلها إلا قبل الأكل مباشرة. وإذا أردت تخزينها، ضعيها في وعاء عازل للرطوبة في البراد لمدة يومين أو 3 أيام. ولغسلها، مباشرة قبل الأكل، إغسليها بالماء البارد، شطفاً لطيفاً خفيفاً واتركي العنق فيها ولا تنزعينه.

والآن، بعد أن تعرفت أكثر على عائلة التوت وإلى فوائدها المميزة وأنواعها الغنية بالمغذيات والجذابة بالألوانها المليئة بالحياة، لما لا تتمتعين بطعمها الشهي من خلال هذه الوصفة السهلة والمغذية: أخلطي كوب من الحليب قليل الدسم مع موزة (متوسطة الحجم) مع 2/1 كوب من الفراولة و 2/1 كوب من التوت الأسود.

وصحتين!

 

  • تقييم هذه المقالة

  • التقييم (10 التقييم)

  • عدد التقييمات

عائلة نستله تقترح...

زيادة الشهية للحلويات قبل الدورة الشهرية، كيف تخففينها؟
زيادة الشهية للحلويات قبل الدورة الشهرية، كيف...
عدد التقييمات:عدد التقييمات