التغذية من الألف إلى الياء

A to Z of Nutrition

بحث:

الأحماض الأمينية

الأحماض الأمينية هي مركّبات البروتين، تتألف من 20 نوعاً، تؤلِّف باختلاف تركيباتها أنواعاً مختلفة منه. يصنّع الجسم بعض الأحماض الأمينية التي يحتاجها، إلاّ أنّ هناك بعض الأنواع الأساسية لا يمكن للجسم تصنيعها، وينبغي الحصول عليها من خلال النظام الغذائي.

الأسبارتام

الأسبارتام هو من المحلّيات الصناعية، مكوّن من نوعين من الأحماض الأمينية - حمض الأسبارتيك والفينيل ألانين. تتواجد هذه الأحماض الأمينية طبيعياً في الكثير من الأطعمة مثل اللحوم والخضار ومشتقّات الحليب والحبوب. لا تكون هذه الأحماض حلوة الطّعم إذا ما أُخِذ كلٌّ منها على حدة، ولكن يصبح طعمها حلواً للغاية يفوق حلاوة السكر بحوالى 200 مرّة عند مزجها ببعضها البعض.

الألياف الغذائية

الألياف الغذائية هي نوع من الكربوهيدرات غير القابلة للهضم وتتألّف من ثلاثة أنواع: الألياف غير القابلة للذوبان، الألياف القابلة للذوبان والنشاء المقاوِم. تساعد الألياف غير القابلة للذوبان في المحافظة على حركةٍ منتظمة للأمعاء من خلال امتصاص الماء الذي يعمل على تليينها. تتواجد هذه الألياف عادةً في الأطعمة المصنوعة من القمح الكامل كالخبز ورقائق الفطور وأيضاً في المكسّرات والبذور والفواكه والخضار. أمّا الألياف الغذائية القابلة للذوبان والموجودة في معظم أنواع الفواكه والخضار، الشوفان والبقوليات والبازلاء، فهي تبطئ عمليّة إفراغ المعدة ما يساعد على الإحساس بالشبع لفترةٍ أطول. النشاء المقاوم هو نوع من النشويات لا يتم هضمه في الأمعاء الدقيقة حيث ينتقل إلى الأمعاء الغليظة فيتخمّر مع البكتيريا الجيّدة ليقوم بتصنيع مواد مفيدة تساعد في المحافظة على صحّة الجدار الداخلي للأمعاء.

الأحماض الدهنية الأساسية

الأحماض الدهنية الأساسية هي أنواعٌ من الدّهون، ضروريةٌ لأداء الجسم لوظائفه بالشكل السليم، وأيضاً من أجل نموٍّ وتطوّرٍ صحّي. لا يقوم الجسم بتصنيعها، فينبغي الحصول عليها عبر الغذاء، وهناك نوعان منها – حمض اللينوليك linoleic acid (أوميغا 6) وحمض الألفا لينولينيك alpha-linolenic acid (أوميغا 3). تتألف المصادر الغنية بحمض اللينوليك من الزيوت النباتية غير المشبّعة وبعض المكسّرات (كالجوز مثلاً) والبذور (كالسمسم). أما المصادر الغنية بحمض الألفا لينولينيك فتتضمّن زيت الكانولا وبذور الكتّان والجوز وسمك السلمون.

الأنسولين

الأنسولين هو هرمون يصنّعه البنكرياس بحسب أنواع الأطعمة التي يتم تناولها. يكمن دوره الأساسي في تأمين انتقال الجلوكوز من الدّم الى خلايا الجسم من أجل استخدامه لتوليد الطاقة في الجسم.

الأسيدوفيلوس (الاكتوباسيلوس الأسيدوفيلوس)

الأسيدوفيلوس Acidophilus هي خمائر حية موجودة عادة في اللبن الزبادي. وتعيش هذه الخمائر حتّى بعد عمليّة الهضم، فتساعد في الحفاظ على توازن "البكتيريا المفيدة" في الأمعاء. كما أنّ التوازن الجيّد للبكتيريا "الصديقة" في الأمعاء يساهم في التخفيف من الإصابة بمشاكل صحية عديدة.

أمراض القلب

أمراض القلب هو الاسم الذي يطلق على مجموعة الأمراض التي تصيب القلب والأوعية الدموية، وتشمل السكتة الدماغية، النوبة القلبية، الذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدّم.

الألياف غير القابلة للذوبان

الألياف غير القابلة للذوبان هي من الألياف الغذائية التي تتواجد في الحبوب، القشرة الخارجية لبعض أنواع الفواكه والخضار، المكّسرات، البذور وعادة في أنواع الخبز الغنية بالألياف. تمتصّ هذه الألياف الماء في الأمعاء الغليظة ممّا يساعد في ليونة المعدة وانتظام حركتها.

أحادي جلوتاميت الصوديوم

يتواجد أحادي جلوتاميت الصوديوم طبيعياً في بعض الأطعمة مثل الأجبان المعتقة، الطماطم، الفطر وصلصة الصويا. يعمل كمعزّز للنكهة وتتمّ إضافته أحياناً إلى بعض المنتجات مثل الشوربات، الصلصات والمرقات. يظهر عادةً على قائمة المكوّنات كـ "معزّز للنكهة (أحادي جلوتاميت الصوديوم)" أو "معزّز للنكهة 621".

الألياف القابلة للذوبان

الألياف القابلة للذوبان هي نوع من الألياف الغذائية التي تساهم في انخفاض مستوى الكوليستيرول في الدم. البيتا جلوكان Beta-glucan هو نوع من الألياف القابلة للذوبان والموجود بكميّات كبيرة في الشوفان والشعير. تتواجد هذه الألياف بكثرة في الفواكه والخضار، الفاصوليا المجفّفة والعدس.

الأطعمة العضوية

الأطعمة العضوية هي أطعمة تم زراعتها وتنميتها دون استخدام مبيدات وهرمونات ومخصّبات كيميائية وغيرها من المواد الاصطناعية. كما وأنّ منتجات اللحوم العضويّة هي اللحوم المستخرجة من الحيوانات التي لم تُعطى أي مضادات حيوية أو هرمونات للنمو.


عائلة نستله تقترح...

هل يتحدّاك وزنك؟
هل يتحدّاك وزنك؟
عدد التقييمات:عدد التقييمات