هنا صفحتي

اختاري تجربتك

أقسام الأسئلة الشائعة

إن معدّل الكولسترول والتريغليسيريد في دمي عالٍ، كيف يمكنني إنقاصه؟

لحسن الحظ أن اتباع نظام غذائي صحّي يساهم في تخفيض مستويات الكولسترول والدهون في  الدم (التريغليسيريد). ولكن ما هي أنواع الأطعمة التي يمكن أن تتناولها وماذا يجب أن تتفادى؟

  • تفادى تناول المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الكولسترول والدهون المشبّعة؛  أي الدهون التي يكون مصدرها حيوانياً مثل الزبدة، السمنة، اللحوم الغنية بالدهون، مشتقات الحليب كاملة الدسم. وعوضاً عنها تناول اللحوم الحمراء قليلة الدهون (على أن لا تتعدّى  مرتين في الأسبوع) واختر الدجاج بدون الجلد والسمك أكثر الأوقات (خاصةً السمك الغني بالدهون الصحية مثل السلمون). ولا تنسى أن يكون الحليب ومشتقاته قليل الدسم أو خالياً  منه.
  • إستبدل الدهون غير الصحية بالدهون الصحية: وعوضاً عن استخدام السمنة أو الزبدة في الطهي،  يُنصَح باستخدام الزيوت النباتية وباعتدال. ابتعد عن القلي وحاول أن تكون الأطباق مسلوقة  أو مخبوزة. يمكنك تناول كمية قليلة من المكسرات أو البذور من وقت لآخر، ويُفضّل تناول  الجوز وبذور الكتّان لأنها صحية للقلب أكثر.
  • إنتبه الى الدهون المهدرجة أو بما يسمى دهون الTrans الموجودة على الملصق الغذائي:  تفادى شراء الأغذية التي تحتوي عليها، والموجودة عادةً في البسكويت المالح، الكعكات الجاهزة والدونتس.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف والتي تساهم في خفض نسبة الكولستيرول في الدم مثل البقوليات  (عدس، حمص وفاصوليا)، الفاكهة والخضار.
  • وتذكر أن تمارس رياضة المشي أو ممارسة أي نشاط بدني تحبه وذلك لمدة نصف ساعة معظم أيام  الأسبوع. إن الرياضة تساهم في تعديل مستويات الكولسترول والتريغليسيريد.

  1. القائمة

    انقر على أيقونة القائمة لكي تبدأ بتصفّح قائمة الموقع.

  2. العرض

    يمكنك تغير كيفية عرض الموقع من خلال الضغط على قائمة الأيقونات الظاهرة. أنت الآن في Grid view.