هل تعطين طفلك كمية كافية من الماء؟

الماء أساسي في حياة أطفالنا إذ يتكون معظم وزن الجسم من الماء. فبدونه تتعطل أعضاء الجسم. ويظهر ذلك على سبيل المثال في حالات الجفاف الشديد التي تؤدي إلى إنخفاض نسبة عمل الكثير من الأعضاء، مثل الكلية والدماغ وغيرها.

يخسر الجسم الماء بطرق عديدة عبر التنفس، التعرّق والجهاز الهضمي، كما تقوم الكلى بالتخلص من فائض السوائل وجزء من فضلات الجسم عبر البول الذي يشكل الماء الجزء الأكبر منه.

ما هي الكمية اللازمة للأطفال من الماء يومياً؟

يحتاج الأطفال يومياً إلى تناول كمية مناسبة من السوائل أي حوالي 50-60 مل لكل كلغ واحد من وزن الجسم. فمثلاً لو فرضنا أن طفلاً وزنه 25 كغ، فإنه سيحتاج يومياً إلى لتر ونصف من السوائل.

على أن الحاجة تتزايد في بعض الحالات الخاصة. ففي حال التعرّق الشديد بسبب ممارسة الرياضة أو التعرض للحرارة المرتفعة في فصل الصيف، من الضروري أن تمنحي طفلك المزيد من الماء والسوائل

في حال بعض الأمراض، وعلى رأسها الإسهال الحاد، تزيد حاجة طفلك إلى السوائل لأن جسمه يفقد الكثير من سوائله وأملاحه المعدنية، فيصبح من الضروري تناول السوائل المدعمّة بالأملاح المعدنية وذلك عن طريق شرب المحلول المخصص لمنع الجفاف.

خير معلومة:

يتكون 60 - 70% من وزن الطفل بعد عمر السنتين من الماء، بينما تكون نسبة الماء في الجسم أعلى من ذلك في الأشهر الأولى من العمر حيث تصل إلى 75%. ومن هنا تبرز أهمية الماء ودوره الرئيسي في حياة الإنسان.

تذكّري دائماً أن الماء يشكل جزءاً أساسياً من نظام طفلك الغذائي ليحافظ على حيويته ونشاطه الجسدي والذهني. فتأكدي من أن يشرب الماء طوال اليوم، وزيدي الكمية في حال قيامه بنشاطات جسدية وخلال فصل الصيف الحار.

تم اعداد هذا المقال من خلال منتدى نيدو ® للخبراء في تطور الطفل وتقدمه

سابق >