االمياه.... تنعش وتروي

لا شك أن المياه هي المكوّن الأساسي في جسم الإنسان إذ أنها تشكّل 60% من نسبة الوزن الشامل للجسم أي حوالي 40 كلغ من وزنه!وهي عنصر ضروري لكل أنسجة الجسم إن كانت داخل الخلايا أو خارجها. تلعب المياه عدّة أدوار أساسية في أجسامنا، منها:

  • هي عنصر غذائي حيوي لكل خلية. تلعب دوراً أساسيا في الحفاظ على هيكليّة الأنسجة البيولوجيه. كما أن عدة تفاعلات بيولوجية في خلايا وأعضاء الجسم تعتمد على المياه بشكل أساسي.
  • مُفاعِل في التفاعلات البيوكيميائية في الجسم ومحلّل للمعادن، الفيتامينات، الأحماض الأمينية، الغلوكوز وغيرها من الجزئيات. لذا فإن المياه ضرورية لحصول التفاعلات البيوكيميائية في الجسم ومنها تحويل الطعام إلى جزئيّات قابلة للإمتصاص (عناصر غذائية).
  • حامل: يوزّع العناصر الغذائية وغيرها من العناصر الضرورية لمختلف أعضاء الجسم ويزيل الرواسب والسموم من الجسم عبر البول والبراز.
  • معدل للحرارة: صحتنا تعتمد على إبقاء حرارة أجسامنا ضمن نطاق ضيّق. نسبة كبيرة من الماء في الجسم تلعب دور فاصل حراري. مثالاً على ذلك، فإن تبخُّر الماء من البشرة يُبرّد الجسم (عرق).
  • مليّن: يساعد على الحركة السهلة لمفاصل العظام

المياه هي الحياة! نحتاجها في معظم تفاعلات الجسم الفيزيولوجية، وهي ضرورية للحفاظ على رطوبة وصحة الجسم والبشرة. فلا تنسي أن تشربي 8 أكواب من الماء على الأقل يومياً. وربما أكثر في الفصول الحارة.

خير نصيحة:

في حال أحسستي بالتعب خلال النهار، عليك أن تتأكدي إذا شربتي كمية كافية من المياه. لأن المياه، في الواقع، تزيدك نشاطاً.

سابق >